الجمعة 20 Sep / September 2024

بعد خفض كبير لسعر الفائدة.. ترمب يتهم البنك المركزي بـ"التسييس"

بعد خفض كبير لسعر الفائدة.. ترمب يتهم البنك المركزي بـ"التسييس"

شارك القصة

يعتبر هذا الخفض نبأ سارًا للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس - غيتي
يعتبر هذا الخفض نبأ سارًا للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس - غيتي
خفّض الاحتياطي الفدرالي الأميركي الأربعاء، معدّل فائدته للمرة الأولى منذ 2020، وذلك بواقع نصف نقطة مئوية بحيث باتت تراوح بين 4,75 و5%.

اتّهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب، البنك المركزي بأنّه "مسيّس"، وذلك بعد أن خفّضت المؤسسة النقدية سعر الفائدة بشكل كبير قبل بضعة أسابيع من الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، والتي سيواجه فيها ترمب الديمقراطية كامالا هاريس.

وقال الرئيس الجمهوري السابق للصحافيين على هامش رحلة انتخابية أمس الأربعاء: إنّ "مثل هذا الخفض الكبير يُظهر (...) إما أنّ الاقتصاد في حالة سيّئة للغاية، وإما أنّهم يلعبون ألاعيب سياسية".

وخفّض الاحتياطي الفدرالي الأميركي الأربعاء، معدّل فائدته للمرة الأولى منذ 2020، وذلك بواقع نصف نقطة مئوية بحيث باتت تراوح بين 4,75 و5%.

خبر سار لهاريس

ويعتبر هذا الخفض نبأ سارًا للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، التي تسعى لتسليط الضوء على الإنجازات الاقتصادية للرئيس جو بايدن في سباقها ضد ترمب.

وانتقد ترمب مرارًا رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الذي عيّنه بنفسه، ملمّحًا إلى أن قرارات البنك مسيّسة، في اتهامات نفاها البنك المركزي الأميركي بشدة.

وبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم ما يتوقع أن تكون سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة، وذلك بإقراره خفضًا كبيرًا على غير العادة بلغ نصف نقطة مئوية.

وتعهّد كل من الرئيس السابق مرشح الحزب الجمهوري ومنافسته مرشحة الحزب الديمقراطي، بالسعي إلى خفض الضرائب حال الفوز في الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

لكن الناخبين يرون أن ترمب سيكون أكثر قدرة على خفض الدين العام البالغ 35 تريليون دولار، على الرغم من توقعات خبراء اقتصاد مستقلين بأن مقترحاته قد يكون لها تأثير معاكس.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close