الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

"حزب الله" يصعّد هجماته.. عشرات الجنود القتلى والجرحى وحدث صعب في الشمال

"حزب الله" يصعّد هجماته.. عشرات الجنود القتلى والجرحى وحدث صعب في الشمال

شارك القصة

أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط في الكتيبة 202 في لواء المظليين في معارك جنوب لبنان - رويترز
أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط في الكتيبة 202 في لواء المظليين في معارك جنوب لبنان - رويترز
أعلن حزب الله اللبناني مساء اليوم الخميس، تنفيذ 28 عملية ضدّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أسفرت عن مقتل 17 ضابطًا وجنديًا.

صعّد "حزب الله" هجماته على ثكنات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطناته في شمال فلسطين المحتلة، بينما تصدّى مقاتلوه لست محاولات توغّل إسرائيلية في لبنان منذ فجر الخميس.

وأعلن حزب الله في بيان مساءً، أنّ عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم بلغ 17 ضابطًا وجنديًا.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابط في الكتيبة 202 في لواء المظليين في معارك جنوب لبنان ضمن العملية البرية، متحدثًا عن حدث أمني صعب وخطير وغير عادي في الشمال يرتبط بـ"لواء غولاني".

تفجير عبوات بالقوات المتسلّلة

وأكد الاعلام الحربي في "حزب الله" في بيان، أنّ مقاتليه نفّذوا حتى الساعة 19:00 من مساء اليوم الخميس، 28 عملية عسكرية متنوّعة الأهداف، من تصدّ لمحاولات التقدّم الفاشلة لقوات النخبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي باتجاه بعض القرى الحدودية في جنوب لبنان، إلى استهداف تحشدات الاحتلال في ثكنات ومواقع عسكرية وبساتين ومنازل المستوطنات على طول الحافة الأمامية قبالة القرى الجنوبية الصامدة، وقصف مستوطنات وأهداف عسكرية في عمق شمال فلسطين المحتلة".

وأعلن "حزب الله" في بيانات منفصلة، استهداف موقع ومستعمرة وبساتين المطلة بـ 100 صاروخ "كاتيوشا" و6 صواريخ "فلق"، وتفجير عبوات بالقوات الإسرائيلية المتسلّلة في بلدتَي مارون الراس ويارون، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، وقصف قاعدة سخنين الإسرائيلية للصناعات العسكرية في خليج عكا برشقة صاروخية.

وأفاد "حزب الله" بتفجير عبوة سجيل بقوة مشاة إسرائيلية حاولت التسلّل باتجاه جبانة بلدة يارون، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، وكذلك تفجير عبوة ناسفة بقوة من لواء غولاني في منطقة ترتيرة في بلدة مارون الراس كانت تحاول الالتفاف من الجهة الغربية للبلدة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.

كما أعلن الحزب تصدّي مقاتليه لمحاولة تقدّم لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية.

استهداف تجمّعات للاحتلال

وأضاف الحزب أنّه استهدف تجمّعات لقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الثغرة في خراج بلدة العديسة عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بصلية صاروخية، وكذلك في مستعمرات أفيفيم وكفرجلعادي وسعسع.

بدورها ثكنة راميم استهدفها الحزب بصلية من صواريخ "فلق"، وحرش مسكفعام ومستعمرة أدميت وبين شتولا وموقع الراهب بصليات صاروخية..

كما قصف الحزب مدينتَي صفد وطبريا بصليتين صاروخيتين، بينما استهدف دبابة ميركافا في مستعمرة "نطوعة" بصاروخ موجّه.

وأكد "حزب الله" تحقيق "إصابات مباشرة" خلال هذه الهجمات، التي أشار إلى أنّها تأتي "إسنادًا لقطاع غزة ودفاعًا عن لبنان وشعبه، وردًا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين".

"حدث صعب" في الشمال

وفي إسرائيل، استمر دويّ صفارات الإنذار في مناطق واسعة بالجليل الأعلى والجليل الأسفل والجليل الغربي.

وتحدّثت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رصد إطلاق نحو 200 صاروخ من لبنان على إسرائيل منذ صباح اليوم الخميس.

من ناحيتها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ جنودًا من لواء غولاني تعرّضوا لتفجير عبوة ناسفة في لبنان، وأنّ مروحيات بدأت بنقل جنود قتلى وجرحى.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال بدء قوات اللواء السادس القتال في جنوب لبنان، حيث شنّت غارات "محدّدة الهدف" لتدمير البنية التحتية لـ"حزب الله"، وفق زعمه.

وفي هذا الإطار، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين قولهم إنّ نشر إسرائيل فرقة خامسة على الحدود مع لبنان مؤشر إلى "معركة صعبة ضد قوة متطوّرة".

وزعم جيش الاحتلال أنّ طائراته هاجمت أهدافًا تابعة لـ"استخبارات حزب الله" في بيروت، بينما شنّ سلاح الجو الإسرائيلي غارات متفرقة على عدة مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجنوب لبنان، ومحافظة البقاع، وكسروان وقضاء عاليه.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض استشهاد 1974 شخصًا بينهم 127 طفلًا و261 امرأة، وجرح 9384 شخصًا منذ بدء العدوان على لبنان.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close