الخميس 10 أكتوبر / October 2024

تل أبيب تزعم ترحيل إسرائيلي بعد اعتقاله في لبنان.. نائب يطالب بتحقيق

تل أبيب تزعم ترحيل إسرائيلي بعد اعتقاله في لبنان.. نائب يطالب بتحقيق

شارك القصة

اعتقلت السلطات اللبنانية الإسرائيلي جوشوا تارتاكوفسكي بعد دخوله لبنان
اعتقلت السلطات اللبنانية الإسرائيلي جوشوا تارتاكوفسكي بعد دخوله لبنان- صفحة @israelnewspulse
أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن السلطات اللبنانية رحلّت الإسرائيلي جوشوا تارتاكوفسكي إلى الولايات المتحدة بعد تدخل واشنطن.

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي الخميس: إن السلطات اللبنانية رحّلت إلى الولايات المتحدة الأميركية مواطنًا إسرائيليًا-أميركيًا بعد توقيفه في بيروت.

وأشارت إلى أنه "بعد تدخل أميركي تم ترحيل الإسرائيلي الذي تم اعتقاله في بيروت إلى الولايات المتحدة".

من جهته، ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري العبري، أن "جوشوا تارتاكوفسكي، وهو إسرائيلي يبلغ من العمر 42 عامًا، ولد في الولايات المتحدة، دخل لبنان في وقت ما خلال الأسبوعين الماضيين بجواز سفر بريطاني، مع مجموعة من الصحفيين".

وأشار الموقع الى أنه "تم إطلاق سراحه وترحيله إلى الولايات المتحدة". 

سلوك أثار الشكوك

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قد ذكرت أن اعتقال تارتاكوفسكي، وهو يهودي متشدّد جرى الثلاثاء بعد دخوله لبنان في الأيام الأخيرة باعتباره "صحافيًا استقصائيًا"، شارك في الجولة الإعلامية التي نفّذها "حزب الله" للصحافة المحلية والعالمية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأضافت الصحيفة أنّ سلوكه أثار شكوك السلطات اللبنانية، مشيرة إلى أنّه بعد القبض عليه عثر المحقّقون بحوزته على بطاقة هوية إسرائيلية. 

أمر "يثير الريبة"

ولم يصدر تعليق رسمي من السلطات اللبنانية بشأن ما أورته إذاعة الجيش الإسرائيلي، لكنّ النائب اللبناني قاسم هاشم قال في بيان إن "ما تردد اليوم حول إطلاق سراح أحد مواطني العدو الإسرائيلي وهو مزدوج الجنسية وبضغط أميركي كما قيل، أمر يثير الريبة ويستدعي التدقيق والتحقيق"، معللًا بأن "هذه الحالة قد تكون أوسع، حيث أن الاحتضان والدعم العالمي لهذا الكيان ومستوطنيه يسهل له الحصول على أي جواز".

وأكد أن "المسؤولية الوطنية تتطلب التشدد والانتباه لمحاولات العدو خرق ساحتنا"، متسائلًا: "ألا يكفي ما يصيب بلدنا من إجرام تجاوز الإبادة؟".

ويأتي ذلك فيما تشنّ إسرائيل غارات مكثفة شملت جنوب لبنان ومناطق في البقاع بالإضافة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت. كما بدأ الجيش الإسرائيلي توغلًا بريًا في جنوب لبنان ضاربًا عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات