الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

عند 2734 دولارًا للأونصة.. الذهب يصعد إلى قمة تاريخية جديدة 

عند 2734 دولارًا للأونصة.. الذهب يصعد إلى قمة تاريخية جديدة 

شارك القصة

جاء ارتفاع الذهب مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط - غيتي
جاء ارتفاع الذهب مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط - غيتي
يأتي وصول أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها وسط حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأميركية، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

صعدت أسعار العقود الفورية للذهب في التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، عند قمة تاريخية جديدة بلغت 2734 دولارًا للأونصة، مع استمرار المخاطر الجيوسياسية وتوقعات خفض الفائدة الأميركية الشهر المقبل.

وكانت القمة السابقة للذهب، عند 2712 دولارًا للأونصة في ختام جلسة الجمعة الماضية، بينما صعدت بنسبة 33.8% منذ مطلع العام الجاري، صعودًا من 2042 دولارًا بنهاية تعاملات العام الماضي.

أسعار الذهب تصعد إلى أعلى مستوى

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2729.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2732.73 دولار في وقت سابق.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% إلى 2744.80 دولار.

وبدعم من ارتفاع المعدن الأصفر، صعدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 34.03 دولار للأوقية لتصل لأعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2012.

تراجع الطلب على الذهب في الصين أكبر مستهلك للمعدن الأصفر - غيتي

تراجع الطلب على الذهب في الصين أكبر مستهلك للمعدن الأصفر - غيتي

وجاء ارتفاع الذهب، مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط، وغياب أية أفق لنهاية الحرب الإسرائيلية على غزة، وعلى جنوب لبنان، إلى جانب توقعات "وول ستريت" بخفض أسعار الفائدة الأميركية، في اجتماع الفيدرالي الشهر المقبل.

والذهب مخزن للقيمة، ويستخدم أداة تحوط من التضخم، وملاذ آمن في وقت الأزمات الجيوسياسية والاضطرابات الاقتصادية والمالية.

وكان بنك الاستثمار الأميركي "غولدمان ساكس"، توقع بلوغ الذهب مستوى 2700 دولار للأونصة، بحلول مطلع العام المقبل، إلا أن التطورات الجيوسياسية الحالية أضافت مزيدًا من الزخم للمعدن الأصفر.

الملاذ الآمن

وضمن هذا السياق، قالت سوني كوماري، خبيرة السلع الأولية في "إيه.إن.زد": "ارتفاع هذا الشهر مدفوع بشكل أكبر بالطلب على الملاذ الآمن بسبب التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط وحالة الضبابية بشأن الانتخابات الأميركية لأن نتائجها تبدو متقاربة للغاية، ويمكن لأي (من المرشحين) الفوز".

ويعتبر الذهب استثمارًا آمنًا في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية. كما تعزز أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدًا.

واستقبل المستثمرون أنباء خفض الصين أسعار الإقراض القياسية بعد خفض أسعار فائدة أخرى الشهر الماضي في إطار حزمة تدابير تحفيزية لإنعاش الاقتصاد.

وتراجع الطلب على الذهب في الصين، أكبر مستهلك للمعدن الأصفر، بسبب ارتفاع الأسعار وتباطؤ الاقتصاد.

ويتوقع المتداولون بنسبة 99% أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية الأسبوع الماضي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 0.3% إلى 1016.21 دولار للأوقية ليصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو/ تموز الفائت. وزاد البلاديوم 0.3% إلى 1076 دولارًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close