الإثنين 20 مايو / مايو 2024

ضمن مخططات التهجير.. اعتداء "مرعب" لمستوطنين على المعرجات

ضمن مخططات التهجير.. اعتداء "مرعب" لمستوطنين على المعرجات

Changed

مشاهد تشبّه أفلام الرعب لهجوم مستوطنين على منطقة المعرجات في الضفة الغربية
مشاهد تشبّه أفلام الرعب لهجوم مستوطنين على منطقة المعرجات في الضفة الغربية
هاجم مستوطنون منطقة المعرجات في الضفة الغربية، حيث استولوا على قطيع وأملاك تعود لعائلة فلسطينية وثّقتها مقاطع مصورة أشبه "بأفلام الرعب".

بالسلاح والبلطات والعصي، نفّذ مستوطنون هجومًا على الفلسطينيين في تجمع المليحات بمنطقة المعرجات في الضفة الغربية أمس الثلاثاء، حيث سرقوا 20 رأس غنم بالقوة من أصحابها.

ووثّقت مقاطع فيديو تفاصيل الهجوم الأشبه بفيلم رعب، فيما أكّد أهالي تجمع المليحات لـ"أنا العربي" أنه تم الاعتداء على الفلسطينيين بطريقة وحشية.

اعتداءات بحماية شرطة الاحتلال 

فقد قدم جمال جمال مليحات أحد سكان منطقة المعرجات شهادته وقال: "بعد المغرب بنص ساعة هاجمونا قطعان من المستوطنين واستولوا على حظيرة الغنم عندي، وعلى بركس العيلة بمساندة الجيش والشرطة".

وأكد صاحب القطيع أن المستوطنين أخذوا الأغنام منه وأطلقوا النار عليه وعلى من كان معه، وتابع: "حاولنا منعهم بكل الظروف والوسائل، ولكن حال دون ذلك".

أما منطقة المعرجات الواقعة بين مدينتي أريحا ورام الله، فيتشبث التجمع البدوي الفلسطيني فيها بأرضه منذ 50 عامًا،  وسط اعتداءات دائمة من المستوطنين.

إذ يحاول هؤلاء ترحيل أهل المنطقة بقوة السلاح وضرب النساء والأطفال وترهيبهم، بحماية كاملة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية وفق ما يؤكد أهالي تجمع المليحات.

مخطط تهجير أهالي المعرجات

لكن وتيرة هذه الاعتداءات قد تزايدت في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وتحديدًا في منطقة المعرجات وذلك استكمالًا لمخطط تهجير أهاليها وربطها بالمستوطنات بين رام الله وأريحا ضمن كتلة استيطانية واحدة.

فمن أجل تطبيق هذا المخطط، ترغب إسرائيل في مصادرة 3 كيلومترات مربعة من مساحة أراضي أهالي المنطقة لصالح المد الاستيطاني، بحسب مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق.

وفي يونيو/ حزيران الماضي هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد من المساكن بمنطقة "عرب الكعابنة" شمالي مدينة أريحا.

حينها طال الهدم أربعة مساكن لأربع عائلات تتكون من 25 فردًا، و6 بركسات (منشآت من الصفيح والحديد) تستخدم لإيواء الماشية، في منطقة المعرجات.

وأواخر أكتوبر المنصرم، رفع مستوطنون علم "الاحتلال الإسرائيلي"، على مدرسة عرب الكعابنة الأساسية المحاذية لطريق المعرجات شمال غرب أريحا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close