Skip to main content

 ألمانيا.. توقيف 3 أشخاص بتهمة التخطيط للهجوم على كاتدرائية كولونيا

الأحد 31 ديسمبر 2023
قالت الشرطة إن "الوسيلة المفترضة للهجوم" هي سيارة - إكس

أوقفت الشرطة الألمانية، اليوم الأحد، ثلاثة أشخاص يشتبه في تخطيطهم لشن هجوم يستهدف كاتدرائية كولونيا ليلة رأس السنة.

وقالت شرطة المدينة الواقعة غرب ألمانيا إن "الوسيلة المفترضة للهجوم" هي سيارة، مؤكدة تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط الموقع.

من هم المشتبه بهم؟

وتعتقد الشرطة أن المشتبه بهم الثلاثة على ارتباط بمواطن طاجيكي أوقف ليلة عيد الميلاد، حسبما أفاد قائد شرطة كولونيا يوهانس هيرمان.

وكانت الشرطة الألمانية قد أوقفت المواطن الطاجيكي في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه النمسا توقيف ثلاثة مشتبه بهم آخرين في فيينا.

وقالت صحيفة "بيلد" اليومية إن المشتبه بهم الأربعة ينحدرون من طاجيكستان ويشتبه في نيتهم تنفيذ هجمات باسم تنظيم "الدولة الإسلامية-ولاية خراسان"، في إشارة إلى فرع تنظيم الدولة في أفغانستان.

وحذّر وزير داخلية منطقة شمال الراين وستفاليا، حيث تقع كولونيا هربرت رول، من أن "الأفراد والمجموعات أكثر نشاطًا حاليًا من أي وقت مضى".

قالت الشرطة إن "الوسيلة المفترضة للهجوم" هي سيارة - إكس

وقال المسؤول في شرطة كولونيا فرانك فيسباوم إن التحقيقات التي جاءت بعد توقيف الطاجيكي الأسبوع الماضي خلصت إلى أنه كان هناك مخطط لاستخدام سيارة كوسيلة للهجوم، مضيفًا "لكن كيفية القيام بذلك غير معروفة لنا".

ونفذت الشرطة عمليات تفتيش بمساعدة الكلاب المدربة في موقف السيارات تحت أرض كاتدرائية كولونيا، لكنها لم تعثر على أغراض مشبوهة.

وعززت الشرطة إجراءاتها الأمنية بحيث نشرت نحو ألف عنصر منذ بعد ظهر الأحد "لحماية الكاتدرائية وسكان وسط مدينة كولونيا".

وأكّد رول أن "بإمكان الناس الاحتفال بليلة رأس السنة بهدوء في كولونيا".

حالة تأهب قصوى

وكانت ألمانيا في حالة تأهب قصوى في الأسابيع الأخيرة تحسبًا لهجمات محتملة، حيث حذر رئيس المخابرات الداخلية في البلاد في أواخر الشهر المنصرم من أن خطر مثل هذه الهجمات "حقيقي وأعلى مما كان عليه منذ فترة طويلة".

ونفذ الهجوم الأكثر دموية في ألمانيا أحد أنصار تنظيم الدولة الذي صدم بشاحنة سوق عيد الميلاد في برلين في ديسمبر/كانون الأول 2016، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا.

يشار إلى أنه في يوليو/ تموز الماضي تم تفكيك خلية تضم مسلحين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "الدولة الإسلامية-ولاية خراسان" في ألمانيا وهولندا.

وكانت الحكومة الفرنسية قررت نشر أكثر من 95 ألف شرطي ودركي وعسكري اليوم الأحد، لضمان الأمن ليلة رأس السنة، معتبرة أن تزايد "التهديد الإرهابي" يحتّم تشديد الإجراءات الأمنية.

وسينتشر ستة آلاف عنصر أمن في العاصمة باريس وحدها، حيث يُتوقع أن يتجمع ما يصل إلى مليون شخص مساء اليوم الأحد على جادة الشانزليزيه.

المصادر:
وكالات
شارك القصة