السبت 7 Sep / September 2024

آليات قليلة ومهام كثيرة.. شهادة صادمة لمدير الدفاع المدني في خانيونس

آليات قليلة ومهام كثيرة.. شهادة صادمة لمدير الدفاع المدني في خانيونس

شارك القصة

مدير جهاز الدفاع المدني في خانيونس يكشف عن الصعوبات اللوجستية التي يواجهونها - رويترز
مدير جهاز الدفاع المدني في خانيونس يتحدث عن الصعوبات اللوجستية التي يواجهها العناصر - رويترز
يعاني الدفاع المدني في خانيونس من نقص في المعدات الهندسية والمعدات الثقيلة، بحيث يضطر العناصر في بعض الأحيان إلى الاستعانة بشركات خاصة للتزود بها.

تحدث يامن أبو سليمان مدير جهاز الدفاع المدني في محافظة خانيونس في غزة، عن الصعوبات اللوجستية والظروف الإنسانية الصعبة التي يواجهها المسعفون وفرق الإنقاذ.

ففيما يتعلق بالإمكانيات داخل جهاز الدفاع المدني في محافظة خانيونس، يوضح أبو سليمان أنها قليلة جدًا مقارنةً بحجم الدمار والاستهداف الموجود، إذ يمتلك الجهاز 3 مركبات إطفاء، ومركبة إنقاذ واحدة، ومركبة إسعاف واحدة فقط.

ويضيف أبو سليمان في حديث إلى "العربي"، أن الدفاع المدني يعاني من نقص في المعدات الهندسية والمعدات الثقيلة وأن العناصر يضطرون في بعض الأحيان إلى الاستعانة بشركات خاصة للتزود بها.

ويشرح في مداخلته من مقر الدفاع المدني أنه "منذ أكثر من عقدين من الزمن لم تدخل معدات ثقيلة وسيارات إطفاء إلى قطاع غزة، أي منذ بداية فرض الحصار، وعليه فإن أغلب السيارات الموجودة متهالكة جدًا وقديمة هذا فضلًا عن عدم توفر قطع غيار لها".

اكتظاظ واستهدافات في خانيونس

بدوره، رصد مراسل "العربي" في خانيونس صالح الناطور في أثناء تغطيته الغارات الإسرائيلية المتواصلة، أن آلية واحدة للدفاع المدني تتنقل من مكان إلى آخر بشكل متواصل، على سبيل المثال تباشر عملها في منزل لكنها سرعان ما تتجه إلى آخر بعد دقائق معدودة.

وحول هذا الأمر يوضح أبو سليمان، أن عدد مركبات الجهاز قليل نسبة إلى مساحة محافظة خانيونس التي تعد من أكبر محافظات قطاع غزة جغرافيًا، وتضم أكبر عدد من السكان بعد مدينة غزة.

ويردف: "اليوم أصبحت خانيونس مجمعًا لكل سكان قطاع غزة.. حجم الضرر والإصابات نتيجة الاستهدافات كبير جدًا".

كذلك، تطرق أبو سليمان إلى أن عناصر الدفاع المدني يتنقلون من مكان إلى آخر قبل أن يتمكنوا من إتمام المهمة على أكمل وجه بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل والمكثّف، لافتًا إلى أنهم "يتعاملون مع الأحياء ويتركون المصابين للعودة إليهم في ما بعد".

غزة منطقة منكوبة

 وإلى جانب المعوقات اللوجستية التي تحدث عنها، لفت مدير جهاز الدفاع المدني في محافظة خانيونس إلى أن عملهم الإنساني يحدّه أيضًا قطع الاتصالات، وشح الوقود وغيرها.

ويكمل مشدّدًا: "أستطيع أن أقولها بالفم الملآن، أن قطاع غزة أصبح منطقة منكوبة ويحتاج إلى الكثير من الدعم للنهوض به والاستمرار بالعمل.. نحن كمقدمون للخدمات الإنسانية نعاني".

هذا وتتعرض مقار وأجهزة وأفراد جهاز الدفاع المدني للاستهداف يوميًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ما يعوقّ عملهم ويزيد الضغط عليهم أكثر بسبب الإصابات والأعطال.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close