Skip to main content

"أبل" تُطلق "آيفون 16" بمواصفات مذهلة.. ماذا عن سعره؟

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
تم تصميم "آيفون 16" ليتناسب مع تشغيل برنامج "أبل إنتليجنس" المعزّز بالذكاء الإصطناعي- موقع "أبل"

كشفت شركة "أبل" عن إصدارها الجديد "أيفون 16"، المعزّز بالذكاء الاصطناعي، في إطار سعيها لتعزيز المبيعات وإظهار أنّها تُواكب سباق التكنولوجيا.

ويأتي الكشف عن أحدث إصدارات "أبل"، بعد ساعات من بدء منافستها الصينية "هواوي" في تلقّي الطلبات على جهازها الجديد ثلاثي الطيات.

وتتسابق "أبل" وغيرها من شركات التكنولوجيا حول العالم، على إضافة الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها، ومن المتوقّع أن تُصبح الهواتف إحدى أهم ساحات المنافسة.

وتُراهن "أبل" على أنّ ميزة الذكاء الاصطناعي ستدفع المستهلكين إلى ترقية هواتفهم وسط تباطؤ مبيعات "آيفون".

وقال الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك خلال مؤتمرها السنوي في مقرّ الشركة في وادي السيليكون: "تم تصميم الجيل المقبل من آيفون ليتناسب على وجه الخصوص مع تشغيل برنامج أبل إنتليجنس (Apple Intelligence). إنه يمثل بداية حقبة جديدة ومثيرة".

سيتم استخدام "أبل إنتليجنس"، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي الخاصّ بالشركة، لتحسين المساعد الشخصي بالإضافة إلى تعزيز خاصيات مثل فهم وتحديد الأشياء التي تلتقطها كاميرا الهاتف.

وقال كريغ فيديريجي رئيس هندسة البرمجيات في "أبل": "يُمثّل أبل إنتليجنس بداية حقبة جديدة لتطبيق سيري، إذ يجعله طبيعيًا بدرجة أكبر وأكثر صلة بالسياق وقربًا من شخصية المستخدم".

وستتوفّر نسخة تجريبية من "أبل إنتليجنس" الشهر المقبل باللغة الإنكليزية، كما هي مستخدمة في الولايات المتحدة. وسيكون البرنامج متاحًا بإصدارات محلية أخرى من اللغة الإنكليزية في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في حين ستُتاح إصدارات باللغات الصينية والفرنسية واليابانية والإسبانية العام المقبل.

مميزات "أيفون 16"

ويستخدم "آيفون 16" شريحة "إيه 18" الجديدة، وستكون خلفيته من الألومنيوم. كما أنّه سيكون مزوّدًا بزرّ جديد يُمكن استخدامه للتحكم في الكاميرا.

يأتي "آيفون 16" في خمسة ألوان (باللون الأزرق البحري والأزرق المخضر والوردي، إلى جانب الأبيض والأسود)، وهو مقاوم للمياه والغبار مع خاصية حماية الشاشة.

ووفقًا للشركة، يعدّ أقوى بنحو 50% من كل أجهزة آيفون الماضية، مع زر جديد أكثر سهولة في الاستخدام لتسجيل الصوت والترجمة وتغيير المهام أو الدخول إلى التطبيقات بضغطة واحدة، بما في ذلك التحكم في الكاميرا والتصوير من خلال إيماءة الانزلاق على الهاتف.

أهم مواصفات هاتف آيفون 16- موقع أبل

ويبدأ سعر "آيفون 16" من 799 دولارًا، و"آيفون 16 بلس" من 899 دولارًا.

كما كشفت "أبل" عن نسخ "آيفون 16 برو"، و"آيفون برو ماكس" بأسعار تبدأ من 999 دولارًا و1199 دولارًا على التوالي.

وستكون الهواتف الجديدة متاحة في الأسواق بدءًا من 20 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأعلنت الشركة أيضًا عن نماذج جديدة من ساعات "أبل" وسماعات الأذن.

وسلّطت "آبل" الضوء على قدرة ساعات "أبل ووتش" على اكتشاف حالات صحية طويلة المدى مثل توقّف التنفّس أثناء النوم، بالإضافة إلى اكتشاف حالات الطوارئ، مثل السقوط، والاتصال بخدمات بالطوارئ.

سيكون لساعات "أبل" مميزات طبية متطوّرة- موقع "أبل"

أما بالنسبة لسماعات الأذن، فكشفت "أبل" عن خاصيات جديدة تتعلق بمعينات سمعية، قائلة إنّها قدّمتها للمراجعة لدى الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة.

منافسة تكنولوجية

وقال جيل لوريا المحلل في شركة دي.إيه ديفيدسون: "إنّ أغلب هذه الميزات ستُساعد أبل في الحفاظ على قدرتها التنافسية في مواجهة المنافسين سريعي التطور في الصين".

وفي هذا الإطار، أظهر الموقع الإلكتروني لشركة "هواوي" الصينية الإثنين، أنّها تلقّت أكثر من ثلاثة ملايين طلب مُسبق لهاتفها ثلاثي الطيات على شكل حرف "زد" وهو ما يؤكد قدرة "هواوي" على تجاوز العقوبات الأميركية، ويُعزّز موقفها في مواجهة "أبل" في الصين، حيث يتوق المستهلكون للحصول على المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي وهم على استعداد لتحمل تكلفتها المالية.

كما تأتي أجهزة "أبل" الجديدة، في أعقاب كشف شركة "غوغل" الشهر الماضي، عن هواتف "Pixel 9" الذكية المدعّمة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يمثّل تحديًا لجهاز "آيفون".

كما استخدمت شركة "سامسونغ" الذكاء الاصطناعي في مجموعة من منتجاتها الإلكترونية الاستهلاكية، حيث تتطلّع إلى توسيع ريادتها في مبيعات الهواتف الذكية العالمية.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة