الأحد 8 Sep / September 2024

أثينا.. حرائق الغابات تشتعل مجددًا والسلطات تحذر السكان

أثينا.. حرائق الغابات تشتعل مجددًا والسلطات تحذر السكان

شارك القصة

الحرائق الكبيرة لا تزال تستعر قي غابات اليونان (غيتي)
الحرائق الكبيرة لا تزال تستعر قي غابات اليونان (غيتي)
شبت حرائق من جديد داخل غابات شمال العاصمة اليونانية أثينا، ما دفع السكان إلى الهروب إلى الضواحي.

اشتعلت الحرائق مجددًا شمال العاصمة اليونانية أثينا الخميس، مع استمرار الموجة الحارة التي تؤجج ألسنة النار، في حين تكافح فرق الإطفاء النيران في أنحاء البلاد منذ أيام عدة.

وتصاعدت أعمدة الدخان الداكن لتشكل سحابة ضخمة في سماء العاصمة، حيث فر السكان للضواحي وتم إجلاء عدد من طالبي اللجوء، فيما حذرت السلطات من نشوب مزيد من الحرائق اليوم الجمعة، مع وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية وهبوب الرياح.

وأصدرت سلطات الحماية المدنية "تحذيرًا من الحرائق لنصف مناطق البلاد بالنسبة لليوم الجمعة بسبب الموجة الحارة".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن خدمات الطوارئ تنتظرها ليلة قاسية، مع توقعات باشتداد هبوب الرياح فيما دعا المواطنين إلى الانصياع لأوامر الإخلاء وتجنب السفر والتنقل لغير الضرورة.

وأضاف في خطاب خاص بثه التلفزيون: "نتعامل مع ظروف غير متوقعة إذ حولت الأيام العديدة التي استغرقتها الموجة الحارة البلاد بأكملها لبرميل من البارود".

في السياق ذاته، أكد أن الوقت سيكون متاحًا لاحقًا "للانتقاد والنقد الذاتي" بشأن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الأزمة، لكنه طالب المواطنين بالبقاء "متحدين" في الظروف الراهنة.

وفي وقت سابق، أجرى رئيس الوزراء زيارة إلى منطقة في غرب بيلوبونيز قرب موقع الألعاب الأولمبية الأثري، حيث بذل رجال الإطفال جهودهم طوال الليل لإنقاذ أحد أشهر المواقع الأثرية في البلاد.

وتمكنت فرق الإطفاء سابقًا بمساعدة طائرات، من السيطرة على بعض الحرائق قرب أثينا؛ لكن الحرارة أججتها من جديد وعبرت ألسنة اللهب طريقًا سريعًا يربط أثينا بشمال البلاد وبدأت تهدد أماكن مأهولة.

ومنذ يوم الثلاثاء، اندلع نحو 150 حريقًا في اليونان، ما أدى إلى تدمير منازل، وهو ما أجبر السلطات على إخلاء عشرات البلدات والقرى وأتى على مساحات شاسعة من الغابات.

كما شبّ حريق في الغابات قرب منطقة صناعية على مشارف أثينا، ما تسبّب في تعطيل خطوط السكك الحديدية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
Close