Skip to main content

أزمة أوكرانيا.. الناتو: الغرب على استعداد لمواجهة العدوان الروسي

الجمعة 28 يناير 2022

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، أن الحلف مستعد لتعزيز قواته في أوروبا الشرقية، مضيفًا أن الحلف يراقب الوضع عن كثب، مع قيام روسيا بتحريك جنود وأسلحة إلى بيلاروسيا.

وقال ستولتنبرغ في نقاش ينظمه مركز أبحاث في واشنطن: إن روسيا تنشر آلافًا من القوات المقاتلة وطائرات ونظم أسلحة من طراز إس-400 في بيلاروسيا.

وأضاف قائلًا: "من جانب حلف شمال الأطلسي نحن مستعدون للانخراط في حوار سياسي. لكننا مستعدون أيضًا للرد إذا اختارت روسيا مواجهة عبر صراع مسلح". وتابع: "لا نعتزم نشر قوات مقاتلة في أوكرانيا".

"عدوان بأشكال مختلفة"

وأشار ستولتنبرغ، في اللقاء نفسه، إلى أن الغرب مستعد لـ"أشكال مختلفة من العدوان الروسي" على أوكرانيا وليس بالضرورة وقوع هجوم بري.

وقال ستولتنبرغ: إن قيام روسيا بحشد قوات على حدود أوكرانيا وفي بيلاروسيا يمكن أن يؤدي إلى "غزو روسي شامل"، لكن هناك أساليب أخرى.

وذكر ستولتنبرغ أمثلة منها هجوم إلكتروني، ومحاولة انقلاب، وعمليات تخريب، قائلًا: "نحتاج إلى أن نكون مستعدين لسلسلة واسعة من أشكال العدوان المختلفة".

تواصل أميركي أوروبي 

وفي سياق الصراع في أوكرانيا، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة بالتعاون من أجل ضمان أمن الطاقة في أوروبا وفي أوكرانيا أيضًا، في ظل المواجهة بسبب قيام روسيا بحشد قوات على الحدود مع أوكرانيا.

وقال الجانبان في بيان مشترك: "تعمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معًا من أجل تأمين إمداد مستمر وكاف وفي وقت مناسب للغاز الطبيعي إلى أوروبا من مصادر متنوعة في جميع أنحاء العالم لتجنب صدمات الإمداد، بما فيها تلك التي قد تنجم عن غزو روسي لأوكرانيا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة