Skip to main content

أزمة صحية في غزة.. ماكرون يدعو لهدنة إنسانية في القطاع

الجمعة 27 أكتوبر 2023
منظمة الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات - الأناضول

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة إلى "هدنة إنسانية" في فلسطين "لتنظيم حماية" السكان المدنيين في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 21 يومًا، وذلك عقب قمة أوروبية في بروكسل.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي: "ندرك تمامًا الحق والنية المشروعة لمكافحة الإرهاب. ونحن مستعدّون لتقديم مساعدتنا".

فرنسا تدعو لهدنة إنسانية في غزة

ومضى قائلًا: "نعتبر أنّ الحصار الكامل والقصف العشوائي، وأكثر من ذلك احتمال القيام بعملية برية واسعة النطاق، لن تسمح بحماية السكان المدنيين كما يجب".

وأضاف الرئيس الفرنسي قائلًا: "هدنة إنسانية مفيدة اليوم للتمكّن من حماية الموجودين على الأرض والذين تعرّضوا للقصف".

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة عقب قمة أوروبية في بروكسل، أنّ فرنسا ترغب في إجلاء رعاياها من قطاع غزة "في أقرب وقت".

وقال: "نريد إجلاءهم في أقرب وقت. وهذا ما نقوم بتنظيمه مع كلّ من السلطات الفلسطينية ومصر. وهذا ما ترغب عدة دول أوروبية أخرى في القيام به بالتنسيق معنا".

والأربعاء الماضي، حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن عملية برية إسرائيلية "واسعة النطاق" في قطاع غزة "ستكون خطأ"، وذلك في تصريحات للصحافيين قبيل مغادرته القاهرة حيث التقى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وتلوح إسرائيل بعملية برية ضد قطاع غزة الذي تتعرض لقصف من قبلها لليوم 21 على التوالي، مما أدى لاستشهاد أكثر من 7 آلاف فلسطيني.

مستشفيات غزة بحاجة للوقود

وفي السياق، قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة: إن هناك حاجة إلى 94 ألف لتر من الوقود على الأقل يوميًا لمواصلة تشغيل الوظائف الحيوية في 12 مستشفى رئيسيًا في قطاع غزة.

وحذّر ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في مؤتمر صحافي عقده في مكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية عبر رابط فيديو من أن "النقص الحاد في الوقود والإمدادات الطبية يعرض للخطر 1000 مريض يحتاجون إلى غسيل الكلى، و130 طفلًا في الحاضنات، و2000 مريض بالسرطان، إلى جانب المرضى الذين يتلقون الرعاية بمساعدة الآلات في وحدات العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي".

وأضاف المسؤول الصحي أن "صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة تتدهور حيث إن أزمة الوقود الحادة تعرض الأطفال للخطر، وتؤدي إلى تدهور وضع الأمن الغذائي".

وأشار إلى أن "هناك نحو 50 ألف امرأة حامل في غزة"، لافتًا أنه "في ظل الظروف الراهنة تتم ما معدله 183 ولادة يوميًا".

وكان أكد الدكتور رأفت المجدلاوي رئيس جمعية العودة المشرفة على مشفى العودة في غزة، أن الوضع الصحي صعب جدًا في القطاع في ظل شح الوقود والمستلزمات الطبية.

وأشار المجدلاوي خلال حديث إلى "العربي" إلى أن المنظومة الصحية في القطاع تضم 29 مستشفى، لا تزال 9 منها فقط تعمل الآن، وهي مهددة بالتوقف في أي لحظة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة