Skip to main content

أزمة متفاقمة.. اليونيسيف تؤكد ترك نصف مليون طفل أوكراني لمنازلهم

الجمعة 4 مارس 2022

مع تفاقم الأزمة الإنسانية؛ نتيجة الحرب على أوكرانيا من قبل روسيا على مدى تسعة أيام، تبدو الأرقام الدولية التي توثق الأوضاع هناك صادمة في كثير من نواحي الحياة، وخاصة مع اقتراب الاشتباكات من العاصمة كييف وتزايد حالات الفرار من البلاد.

وجديد ذلك، تأكيد منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، اضطرار 500 ألف طفل أوكراني، لمغادرة منازلهم خلال 7 أيام من التدخل العسكري الروسي.

خشية من وفاة الأطفال

واعتبر المتحدث باسم المنظمة جيمس إلدر، في مؤتمر صحافي، اليوم الجمعة، أن إجبار هذا العدد الهائل من الأطفال على ترك بلادهم، بسبب زيادة وتيرة الاشتباكات، حادثة لم يسبق لها مثيل.

ودعا روسيا لوقف العملية بهدف وقف المزيد من الهجرات، مضيفًا: "نخشى من وفاة الكثير من الأطفال، ففي الوقت الذي تستمر الحرب، قضى آلاف الأطفال ليلة الأمس في البرد القارس في الملاجئ".

وارتفع عدد اللاجئين من أوكرانيا إلى دول الجوار بسبب التدخل العسكري الروسي، إلى مليون و209 آلاف و976، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي أكدت أن أكثر من نصف اللاجئين توجهوا إلى بولندا.

حرب مستمرة

ويبدو صوت المعارك هو الأعلى إلى الآن، رغم المحاولات الرامية لدفع موسكو إلى وقفها، إذ حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، من أن نهاية الحرب في أوكرانيا، قد لا تكون وشيكة، مشددًا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا ضغطهم الشديد على روسيا حتى تنتهي الحرب.

فيما هاتف المستشار الألماني أولاف شولتس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، واستمر الاتصال لمدة ساعة، داعيًا إياه لوقف فوري لهجوم بلاده على الجارة أوكرانيا.

بدوره أكد بوتين أن المفاوضات ستستأنف خلال عطلة نهاية الأسبوع على ما أعلنت المستشارية الألمانية.

وبالفعل أوضح المستشار الرئاسي الأوكراني ميخائيلو بودولياك، خلال مؤتمر صحافي في لفيف في غرب أوكرانيا، أن الجولة الثالثة قد تجرى يوم غد السبت، أو اليوم الذي يليه، مضيفًا بالقول: "نحن على تواصل مستمر".

ولم تسفر المفاوضات بين موسكو وكييف عند الحدو الأوكرانية-البيلاروسية والأوكرانية-المجرية، حتى الآن حسب ما أعلن لوسائل الإعلام حول الاتفاق؛ إلا على إقامة "ممرات إنسانية "لإجلاء المدنيين.

وما تزال المعارك تدور وتتصاعد رحاها منذ فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، وتقترب من العاصمة كييف، في وقت أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشره على تطبيق إنستغرام ليلة الأربعاء-الخميس بـ"بطولة" مواطنيه الذين أحبطوا المخطّطات "الخبيثة" لروسيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة