Skip to main content

أزمة متفاقمة في غزة.. وزارة الصحة: إسرائيل ترتكب مجزرة في المستشفيات

الأحد 12 نوفمبر 2023
مستشفى الشفاء ما يزال تحت الحصار الإسرائيلي - الأناضول

اتهمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأحد، إسرائيل بارتكاب مجزرة داخل مستشفيات قطاع غزة، خصوصًا مجمع الشفاء الطبي المحاصر من قبل جيش الاحتلال، حيث صار لا يمكن الدخول والخروج منه وسط اشتباكات في محيطه.

وقالت الكيلة في بيان صحافي، إن الجيش الإسرائيلي يلقي الجرحى والمرضى إلى الشارع للموت المحتّم، و"هذا ليس إخلاءً بل طردًا تحت التهديد بالسلاح".

كارثة في مستشفيات غزة

وتابعت أن "هناك كارثة تحدث في المستشفيات، وهي المرضى الذين يموتون الآن دون الحصول على علاجاتهم، مثل مرضى غسيل الكلى والسرطان، والحوامل".

كما كشفت أن "جميع مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف مريض كانوا يتعالجون في مستشفى الرنتيسي والتركي، تُركوا الآن للموت، بعد طرد الاحتلال لهم من المشافي".

وأكدت الكيلة "وفاة 12 مريضًا داخل مجمع الشفاء الطبي، حتى الآن، بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية، بينهم طفلان من حديثي الولادة".

وذكرت أن "العديد من الجرحى والمرضى فقدوا حياتهم إما وهم ينزفون أو بسبب عدم تلقيهم أدويتهم وعلاجاتهم اللازمة"، فيما "الطواقم الطبية لا يستطيعون التنقل بين أقسام ومباني المجمع الطبي، حيث تطلق طائرة دون طيار النار تجاه كل من يتحرك داخل المجمع".

كما لفتت الكيلة إلى خطورة "عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة المستشفى، وأن كلاباً ضالة نهشت بعضهم".

ونوهت بأن "الحل هو بإمداد المجمع الطبي بالكهرباء والمستهلكات الطبية والأدوية والوقود، أو بإخلاء آمن للمرضى للعلاج في مصر".

"جريمة منظمة"

وفي وقت سابق الأحد، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن الجيش الإسرائيلي يرتكب جريمة "منظمة" في مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، وينشر "أكاذيب" بهدف التنصل من المسؤولية.

وقال المكتب في بيان عبر "تلغرام" إن "الاحتلال يحاصر مجمع الشفاء الطبي، وينشر العديد من الطائرات المُسيّرة في أجواء المجمع، والتي تطلق النار بشكل مكثف داخل ساحات المستشفى على كل من يتحرك، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من الموجودين داخله".

وتدّعي إسرائيل أن حماس تتمركز تحت البنية التحتية المدنية كالمستشفيات والمدارس، لاتخاذها دروعا بشرية، الأمر الذي تنفيه الحركة. فيما تكشف المجازر عن سقوط أعداد كبيرة من المدنيين في كل مرة معظمهم من الأطفال والنساء.

ولليوم الـ37، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا مدمرًا على غزة، خلّف أكثر من 11 ألف شهيد، بينهم ما يزيد عن 8 آلاف طفل وسيدة، بالإضافة إلى أكثر من 28 ألف جريح، وفقًا لمصادر رسمية فلسطينية مساء السبت.

توقف خدمات الاتصالات في قطاع غزة "بشكل كامل" - الأناضول

استهداف مجمع الشفاء الطبي

في غضون ذلك، قال متحدث وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، الأحد، إن أضرارًا كبيرة لحقت بمبنى العناية المركزة في مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة؛ جراء استهدافه مجددًا من جانب الجيش الإسرائيلي.

وأضاف القدرة، أن الاحتلال استهدف عددًا من الأشخاص خلال محاولتهم مغادرة مجمع الشفاء الطبي، مضيفا بالقول: "لا بد من تدخل عاجل لإنقاذ الأوضاع في مجمع الشفاء الطبي، وإلا سنفقد مزيدًا من الجرحى".

وفي وقت سابق الأحد، حذر مدير عام المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت، في مؤتمر صحافي، من أن نحو 650 مريضًا وجريحًا، منهم 36 طفلًا، باتت حياتهم في خطر بسبب الوضع الكارثي في مجمع الشفاء الطبي.

توقف خدمات الاتصالات بغزة

إلى ذلك، أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، اليوم الأحد، توقف خدمات الاتصالات في قطاع غزة "بشكل كامل" اعتبارًا من الخميس المقبل، نتيجة شح الوقود، وذلك في مؤتمر صحافي لوزير الاتصالات الفلسطيني إسحاق سدر، بحضور رؤساء شركات الاتصالات في السوق الفلسطينية.

وقال سدر إن "خدمات الاتصالات (الهاتف الثابت والمتنقل والإنترنت) ستتوقف بشكل كلي في قطاع غزة، بحلول الخميس المقبل، بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل المقاسم والخطوط الدولية".

ونوه إلى أن التوقف سيشمل ما تبقى من خطوط الاتصالات الفعالة، مضيفًا أن "نحو 65% من خطوط الاتصالات تعرضت للقصف".

المصادر:
وكالات
شارك القصة