Skip to main content

عبر معبر رفح.. وصول مجموعة من الأجانب والجرحى من غزة إلى مصر

الأحد 12 نوفمبر 2023
تمكن عدد من حملة الجوازات الأجنبية من العبور إلى مصر عبر رفح - رويترز

نقلت وكالة "رويترز" عن أربعة مصادر أمنية مصرية أن مجموعة من الأجانب والمصابين الفلسطينيين الذين جرى إجلاؤهم من غزة وصلوا إلى مصر اليوم الأحد بعد إعادة فتح معبر رفح.

وقالت المصادر: إن مصابين فلسطينيين وصلوا إلى الأراضي المصرية لتلقي العلاج إضافة إلى 80 من حملة الجنسيات الأجنبية وعائلاتهم بينما يخضع آخرون لإجراءات العبور.

وفتح المعبر اليوم بعد أن توقفت عمليات الإجلاء عبر المعبر يوم الجمعة بسبب عقبات في نقل المصابين الفلسطينيين من شمال قطاع غزة.

وتيرة عبور بطيئة 

وقد أشار مراسل "العربي" في الجانب الفلسطيني من معبر رفح عبد الله مقداد إلى أن سيارتي إسعاف فقط تقلان الجرحى عبرتا اليوم، بينما عبر عدد من حملة الجنسيات الأجنبية.

ولفت المراسل إلى أن المعبر فُتح أمام مزدوجي الجنسية فقط، لكن العمل فيه يجري بوتيرة بطيئة، ولم يُسمح للمواطنين الفلسطينيين بالدخول إلى قطاع غزة أو الخروج منه. 

وتدخل المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح، لكن بكميات قليلة لا تلبي الاحتياجات المتزايدة لسكان القطاع في ظل موجات النزوح والعدوان الإسرائيلي المستمر منذ 37 يومًا. كما أن معظم هذه المساعدات هي غذائية بينما يحتاج القطاع لمساعدات طبية أيضًا.

وكان مراسل "العربي" تامر أبو عرب في القاهرة قد أشار إلى عبور أكثر من 3500 شخص من حملة الجنسيات الأجنبية معبر رفح باتجاه مصر.  

المصادر:
العربي
شارك القصة