الأحد 15 Sep / September 2024

أساطير كرة القدم في "كأس العالم للأندية"

أساطير كرة القدم في "كأس العالم للأندية"

شارك القصة

شهدت بطولة كأس العالم للأندية مشاركة العديد من أساطير كرة القدم
شهدت بطولة كأس العالم للأندية مشاركة العديد من أساطير كرة القدم (غيتي)
شهد "كأس العالم للأندية"، عبر تاريخه، مشاركة أسماء كبيرة في عالم كرة القدم، من أبرزها محمد أبو تريكة، ورنالدو البرازيلي، وواين روني.

شهدت بطولة "كأس العالم للأندية" مشاركة العديد من أساطير كرة القدم، منذ انطلاقتها بنسختها الجديدة عام 2000، حيث حقق نجوم الكرة أهدافًا عديدة، وحازوا على ألقاب مختلفة وحطمّوا أرقامًا قياسية.

ونجم الكرة المصرية محمد أبو تريكة أحد هؤلاء الأساطير؛ إذ يمتلك لاعب نادي الأهلي المصري ذكريات رائعة في كأس الأندية، إذ يُعد أحد أفضل لاعبي البطولة على مدار تاريخها الحديث، مع مشاركاته التي بلغت 5 مرات في أعوام 2005، 2006، 2008 و2012 في اليابان و2013 في المغرب.

وأحرز أبو تريكة الملقب بـ"أمير القلوب" خلال مشاركاته في البطولة 4 أهداف، سجل 3 منها في نسخة 2006 في اليابان، وزار الـ"ماجيكو" شباك "هيروشيما" الياباني في نسخة 2012، وهو الهدف الذي أهدى العملاق المصري الفوز باللقاء ليدخل المربع الذهبي للبطولة.

ومن بين اللاعبين أيضًا، نجم الكرة البرازيلية رونالدو دي ليما، حيث شارك مرتين في "كأس الأندية"، الأولى كانت مع نادي "ريال مدريد" الإسباني عام 2002، حيث تُوج النادي الأسباني بالكأس لأول مرة في نسخته الجديدة، ضد "أوليمبيا" الباراجواياني، ولعب أيضًا لنادي ميلان الإيطالي حيث فاز بكأس مونديال الأندية عام 2007 في اليابان، حيث فاز على "بوكا جونيورز" الأرجنتيني بطل كأس "ليبرتادرويس" لأندية أميركا الجنوبية بنتيجة 4-2.

رونالدو البرازيلي

ومن الأساطير أيضًا، واين روني لاعب فريق "مانشستر" يونايتد الإنجليزي، حيث فاز ببطولة كأس العالم للأندية بعد هزيمته فريق "نادي ليجا كويتو" في مدينة يوكوهاما اليابانية في 2008. وقد أحرز اللاعب الذهبي الهدف الوحيد، وفاز بلقب أفضل لاعب في البطولة.

ومن ضمن اللاعبين الذين تركوا أثرًا في البطولة الأرجنتيني خافيير زانيتي، قائد إنتر ميلان الإيطالي، إذ يعد أكبر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ كأس العالم للأندية في الإمارات 2010، وكان عمره 37 سنة، و4 أشهر وخمسة أيام.

ويُعد الإسباني أندري أنيستا لاعب وسط "برشلونة" أكثر اللاعبين مشاركة في نهائي كأس العالم للأندية، في أربع مناسبات، في اليابان 2006، وفي الإمارات 2009، وفي اليابان 2011 و2015. يليه مواطنه اللاعب تشافيير هرنانديز، لاعب "برشلونة" السابق ومدرب "السد" القطري حاليًا، حيث شارك في كأس العالم للأندية مرتين، في عامي 2009 و2011.

وفي لائحة الأساطير أيضًا نجم الكرة البرتغالية كريستيانو رونالدو، حيث يتربع لاعب "يوفنتوس" الإيطالي على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين لبطولة كأس العالم للأندية على مدار التاريخ، حيث سجّل الـ"دون" 7 أهداف في مشواره بالبطولة، وذلك خلال مشاركته في 8 مباريات، بمتوسط 0.88 هدف في المباراة الواحدة.

ونجح كريستيانو رونالدو في إحراز 6 أهداف بقميص "ريال مدريد" الإسباني، وهدف واحد بقميص "مانشستر يونايتد" طوال تاريخ مشاركاته في بطولة كأس العالم للأندية.

وتشارك هذا العام في "بطولة كأس الأندية" قطر 2020، 6 فرق تضم كوكبة من اللاعبين المتميزين، وهم "الدحيل" القطري صاحب البلد المضيف للبطولة، و"الأهلي" المصري بطل دوري أبطال إفريقيا، "بايرن ميونخ" الألماني بطل دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى كل من "أولسان هيونداي" الكوري الجنوبي بطل دوري أبطال آسيا لكرة القدم ، و"تيجريس أونال" المكسيكي بطل كونكاكاف، وفريق "بالميراس" بطل كوبا  ليبرتادوريس.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
Close