الجمعة 20 Sep / September 2024

أسعار النفط تتراجع في عطلة الأعياد.. الأنظار على اجتماع أوبك+

أسعار النفط تتراجع في عطلة الأعياد.. الأنظار على اجتماع أوبك+

شارك القصة

مبنى أوبك
يجتمع تكتل أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها في الرابع من يناير (غيتي)
انتعشت أسعار النفط مع انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون شديد العدوى على الاقتصاد العالمي، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضًا مرضية أخف.

واجهت العقود الآجلة لخام برنت، اليوم الجمعة، انخفاضًا بعد صعود استمر ثلاثة أيام في تداول ضعيف خلال عطلة عيد الميلاد. لكن الخام لا يزال يتجه صوب تسجيل مكاسب أسبوعية، في حين تركز السوق على الخطوات المقبلة لمجموعة أوبك+ وتأثير المتحور أوميكرون.

وبحلول الساعة (07:41) بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتًا أو 0.5 بالمئة إلى 76.44 دولارًا للبرميل بعد صعود 2.1% في الجلسة السابقة. ولا يزال الخام بصدد تسجيل زيادة أسبوعية بنحو أربعة%. والأسواق في الولايات المتحدة مغلقة اليوم الجمعة بسبب عطلة عيد الميلاد.

"انحسار مخاوف أوميكرون"

وكانت أسعار النفط قد انتعشت هذا الأسبوع مع انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون شديد العدوى على الاقتصاد العالمي، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضًا مرضية أخف. ويجتمع تكتل أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، في الرابع من يناير/ كانون الثاني.

وقال تشيوكي تشين كبير المحللين في صنوارد تريدنج إن من المرجح أن تبقي المجموعة على قرارها بزيادة إمدادات النفط 400 ألف برميل يوميًا في اجتماعها المقبل طالما ظلت أسعار النفط أعلى من 70 دولارًا للبرميل. لكن بعض المستثمرين ظلوا في حالة حذر بسبب زيادة الإصابات بالمتحور أوميكرون.

وزادت الإصابات بفيروس كورونا زيادة كبيرة في مناطق انتشار المتحور مما دفع دولا كثيرة لفرض قيود جديدة، ومنها إيطاليا واليونان، مع رصد عدد قياسي من الإصابات الجديدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- رويترز
Close