الجمعة 20 Sep / September 2024

جدل في بريطانيا.. رئيس الوزراء قبِل هدايا بمئات آلاف الدولارات

جدل في بريطانيا.. رئيس الوزراء قبِل هدايا بمئات آلاف الدولارات

شارك القصة

دافع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن قبول هدايا
دافع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن قبول هدايا- رويترز
تلقّى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر هدايا بقيمة 107,145 جنيه إسترليني وميزات وعروض ضيافة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019.

تصاعد الجدل الخميس بشأن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بعدما كشف تحليل بأنّه تلقّى هدايا وعروض ضيافة بقيمة أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني (132 ألف دولار) منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019، أي أكثر من أي نائب آخر.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات، في وقت تدعو حكومته البريطانيين إلى القبول بصعوبات مالية قصيرة الأمد "لتحقيق منافع طويلة الأمد".

ويُخطّط "حزب العمال" لخفض المساعدات لتأمين نفقات الوقود لفصل الشتاء لملايين المتقاعدين، وهي خطوة ستؤدي إلى خسارة البعض 300 جنيه إسترليني (حوالى 400 دولار).

لكنّ الأسئلة حيال الهدايا التي تلقّاها ستارمر وزوجته فكتوريا، تزيد من حدة المعارضة الواسعة للخطوة، بما في ذلك في صفوف حزبه.

واتّهم الحزب المحافظ المعارض الحكومة بالنفاق، في وقت تطلب من الناس العاديين الحد من إنفاقهم.

ستارمر يقرّ بقبول الهدايا

وأقرّ ستارمر بأنّ زوجته التي حضرت مؤخرًا عرض أزياء في إطار أسبوع الموضة في لندن قبلت ملابس بقيمة 5000 جنيه إسترليني من وحيد علي، وهو صاحب مشاريع في مجال الإعلام والعضو في مجلس اللوردات وحيد علي.

كما تبرّع علي بملابس بقيمة عشرات آلاف الجنيهات الإسترلينية، وبحجوزات إقامة، وعدد من النظارات لرئيس الوزراء.

وأطلق الإعلام على القضية اسم "تصاريح مقابل نظارات" (passes for glasses)، بعدما تبيّن أنّ علي يملك تصريحًا أمنيًا مؤقتًا لدخول مقر الإقامة الرسمية لرئاسة الوزراء البريطانية "داونينغ ستريت"، رغم عدم توليه أي منصب في الحكومة.

كما تبيّن هذا الأسبوع أنّ مديرة مكتب ستارمر النافذة سو غراي تجني 170 ألف جنيه إسترليني سنويًا، بينما يجني رئيس الوزراء حوالي 167 ألف جنيه إسترليني.

ما هي الهدايا التي تلقّاها ستارمر؟

ووفقًا لتحقيق حول الهدايا المُعلن عنها صدر عن وسائل إعلام بريطانية بينها موقع "تورتويز ميديا" الإخباري، تلقّى سترامر منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019، هدايا بقيمة 107,145 جنيه إسترليني وميزات وعروض ضيافة.

وتشمل عروض الضيافة البالغة قيمتها 40 ألف جنيه إسترليني، تذاكر لحفلات لتايلور سويفت بقيمة 4000 جنيه إسترليني، وتذاكر لحضور مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز بقيمة 12 ألف جنيه إسترليني.

ودافع ستارمر عن قبول الهدايا هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أنّه لا يمكنه التوجّه إلى مباريات كرة القدم والمتابعة من المنصّات لأسباب أمنية.

وذكرت قناة "آي تي في نيوز" أنّ ستارمر مُنح حقّ استخدام حزمة يقدّمها "نادي أرسنال" توفّر مقاعد خاصة لحضور المباريات، وعادة ما تُكلّف 8759 جنيهًا إسترلينيًا لكل مباراة.

وقال للصحافيين: "إن لم أقبل بهدية الضيافة، لا يمكنني حضور المباريات"، معتبرًا أنّ عدم حضور مباراة لأرسنال بعد الآن "بسبب عدم قبولي عرض الضيافة هي مبالغة" في التعامل مع هذه المسائل.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close