الخميس 19 Sep / September 2024

أسعار النفط تواصل هبوطها بسبب السحب من الاحتياطيات.. ماذا عن الذهب؟

أسعار النفط تواصل هبوطها بسبب السحب من الاحتياطيات.. ماذا عن الذهب؟

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول تقديم كندا نفسها بديلًا محتملًا لإمدادات الخام الروسي نحو أميركا (الصورة: غيتي)
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بينما استقرت أسعار الذهب صباح اليوم الإثنين.

واصلت أسعار النفط خسائرها اليوم الإثنين مع متابعة المستثمرين لسحب إمدادات من الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية من الدول المستهلكة، في الوقت الذي خففت فيه هدنة في اليمن من مخاوف تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى 104.48 دولارًا للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 99.30 دولارًا للبرميل. وانخفضت التعاقدات الآجلة لكل من الخامين دولارًا في بداية التعاملات بالأسواق اليوم الإثنين.

وكانت الأمم المتحدة قد توسطت الأسبوع الماضس في هدنة لمدة شهرين بين تحالف تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران للمرة الأولى في الصراع المستمر منذ 7 سنوات. وكانت منشآت نفطية سعودية تعرضت لهجمات من الحوثيين خلال الصراع، وذلك بالإضافة إلى توقف الإمدادات من روسيا.

وفي هذا الإطار، قال فيل فلين المحلل في "برايس فيوتشرز غروب": "كان هذا تهديدًا للإمدادات وسيقلص وقف إطلاق النار من هذا التهديد للإمدادات".

وكانت أسعار النفط تراجعت بنحو 13% الأسبوع الماضي، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيتم سحب ما يصل إلى مليون برميل يوميًا من الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الأميركي لمدة ستة أشهر تبدأ في مايو/ أيار.

وقال بايدن: إن هذا السحب، وهو الثالث في الأشهر الستة الماضية، سيكون بمثابة جسر حتى يتمكن المنتجون المحليون من تعزيز الإنتاج وإعادة التوازن إلى العرض مع الطلب.

استقرار أسعار الذهب

وعلى صعيد آخر، استقرت أسعار الذهب اليوم الإثنين مع ارتفاع الدولار الأميركي وعائدات السندات الأميركية بعد أن أدت بيانات قوية بشأن الوظائف إلى زيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1922.43 دولارًا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:02 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1927.50 دولارًا.

وارتفع الدولار بشكل قوي مع بداية الأسبوع بعد ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية مع توقع برفع أسعار الفائدة بسرعة.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل البطالة في الولايات المتحدة تراجع إلى أدنى مستوى له منذ عامين إلى 3.6% فقط الشهر الماضي، وهو قوي بما يكفي إلى حد رهان المستثمرين على أنه سيعزز عزم مجلس الاحتياطي الاتحادي على معالجة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

ويؤدي ارتفاع الدولار إلى جعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الآخرين، بينما يؤدي ارتفاع عائد السندات إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

وارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 24.63 دولارًا للأوقية، وانخفض البلاتين 0.1% إلى 984.67 دولارًا، وارتفع البلاديوم 2.2% إلى 2326.18 دولارًا.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close