الأحد 15 Sep / September 2024

أسفر عن عشرات الضحايا.. حريق كارثي داخل فندق يضم كازينو في كمبوديا

أسفر عن عشرات الضحايا.. حريق كارثي داخل فندق يضم كازينو في كمبوديا

شارك القصة

ذكرت وسائل إعلام محلية أن مواطنين أجانب كانوا داخل المبنى عندما اندلع الحريق.
ذكرت وسائل إعلام محلية أن مواطنين أجانب كانوا داخل المبنى عندما اندلع الحريق - غيتي
كافح رجال الإنقاذ للاستجابة بسبب الدخان محاولين إخماد النيران، وسط ترجيحات بارتفاع عدد الضحايا نظرًا إلى وجود 400 موظف والعديد من الزوار.

لقي 19 شخصًا على الأقل مصرعهم ليل الأربعاء الخميس في حريق فندق يضم كازينو على الحدود بين كمبوديا وتايلاند في أوج الاحتفالات بنهاية العام، بينما تخشى السلطات الكمبودية أن يكون "عشرات" آخرون قد سقطوا في هذا الحادث.

وقال سيك سوخوم مدير مكتب الإعلام في مقاطعة بانتيا مين شي التايلاندية: "هناك 19 قتيلًا في هذه المرحلة والعدد الكامل للقتلى قد يكون أكبر من ذلك".

وكان تقرير أولي للشرطة ذكر أن الحريق الذي اندلع فى حوالي الساعة 23:30 (16,30 بتوقيت غرينتش) في فندق "غراند دايمند سيتي" في بلدة بويبت الكمبودية، أسفر عن سقوط "حوالي 10 قتلى وثلاثين جريحًا".

لكن المسؤول التايلاندي نفسه ذكر حينذاك أن حصيلة الضحايا قد ترتفع مع "عشرات" القتلى الآخرين.

على الجانب التايلاندي، تحدثت السلطات المحلية عن إصابة 13 شخصًا أيضًا بجروح خطيرة كما قال مسؤول عن الشؤون الصحية في مقاطعة سا كايو المتاخمة لكمبوديا.

بدوره، أفاد حاكم الإقليم بارينيا فوتيسات أن "أكثر من 50 شخصًا" يتلقون العلاج في مستشفيات في هذه المقاطعة التايلاندية، وغادر حوالي 60 آخرين المستشفى بعد فحص طبي.

وأضاف أن ما مجموعه 79 تايلانديًا و30 كمبوديًا و8 إندونيسيين مروا عبر المستشفيات التايلاندية.

وتظهر في صور مناورة محفوفة بالمخاطر يقوم بها رجال الإطفاء وهم يحاولون بواسطة رافعة، انتشال أشخاص محاصرين على شرفة أو حافة نوافذ في مبنى يحترق.

ودمرت النيران المجمع المكون من عدد من الطوابق بالإضافة إلى جسر للمشاة يربط بين المبنيين.

وقال مصدر في وزارة الخارجية التايلاندية: إن "رجال إطفاء تايلانديين تم حشدهم للسيطرة على الحريق".

وأوضح أحد أفراد فريق الإنقاذ التايلاندي أن الحريق امتد بسرعة إلى الفندق بسبب وجود سجاد.

"يقفزون من السطح"

وأضاف المصدر نفسه أنه رأى أشخاصًا يقفزون من السطح هربًا من النيران. وقال: إن "النيران كانت كثيفة والدخان في كل مكان. رأيت أشخاصًا يجرون هربًا من الدخان".

ولفت نافات كلونكليانغ المسؤول في مؤسسة "روامكاتانيو" الذي عثر على جثتين، إلى أن رجال الإنقاذ كافحوا للاستجابة بسبب الدخان.

وقالت الشرطة الكمبودية إن نحو 400 شخص يعملون في "غراند دايمند سيتي".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مواطنين أجانب كانوا داخل المبنى عندما اندلع الحريق.

ويحظر القانون على مواطني كمبوديا وهي واحدة من أفقر البلدان في آسيا، المقامرة في الكازينوهات، لكن عددًا كبيرًا من الكازينوهات المخصصة للأجانب انتشرت في المدن الحدودية مثل بويبيت ويزورها تايلانديون. والكازينوهات محظورة رسميًا في تايلاند لذلك يعبر كثر الحدود.

ويقع فندق "غراند دايمند سيتي" على بعد حوالي مئتي متر عن المركز الحدودي  على الطريق المزدحم الذي يربط العاصمة التايلاندية بانكوك بسيام ريب المدينة السياحية الشهيرة بمعابد أنغكور القريبة.

وفي الأشهر الأخيرة اندلع عدد من الحرائق التي سقط فيها قتلى في مراكز ليلية في جنوب شرق آسيا، ما يثير شبهات بشأن عدم احترام القواعد الأساسية للسلامة.

وأدى حريق في ملهى ليلي بالقرب من باتايا بتايلاند في أغسطس/ آب الماضي إلى مقتل 26 شخصًا، معظمهم من الشباب المحليين. وبعد شهر قتل 32 شخصًا في حريق في حانة كاريوكي في ضواحي مدينة هوشي منه فيتنام.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close