الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

أشادت بانتخابات فرنسا.. ميلوني: شيطنة اليمين المتطرف لم تعد مجدية

أشادت بانتخابات فرنسا.. ميلوني: شيطنة اليمين المتطرف لم تعد مجدية

Changed

رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني
رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني - رويترز
اعتبرت جيورجيا ميلوني أن ما أسمتها المحاولة المستمرة لشيطنة الأشخاص الذين لا يصوتون لليسار، هي فخ يقل عدد الناس الذين يقعون فيه.

اعتبرت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، الإثنين، غداة صدور النتيجة التاريخية التي حققها التجمع الوطني في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا أن "شيطنة" اليمين المتطرف لم تعد مجدية.

وبحسب نتائج الانتخابات التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية، جاء تحالف اليمين المتطرف في المركز الأول بنسبة 33.15% من الأصوات، وتحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي شكلته أحزاب يسارية في المركز الثاني بنسبة 28%.

فيما جاء تحالف "معًا من أجل الجمهورية" الذي يتزعمه ماكرون في المركز الثالث بحصوله على 20% من الأصوات.

ميلوني تشيد بنتائج انتخابات فرنسا

وقالت رئيسة حزب فراتيلي ديتاليا لوكالة أدنكرونوس: إن "المحاولة المستمرة لشيطنة الأشخاص الذين لا يصوتون لليسار... هي فخ يقل عدد الناس الذين يقعون فيه".

وأضافت ميلوني التي وصلت إلى السلطة في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وعززت موقعها في الانتخابات الأوروبية بعد فوزها بنسبة 28% من الأصوات "لاحظنا ذلك في إيطاليا، ونراه أكثر فأكثر في أوروبا وفي كل أنحاء الغرب".

وقالت هذه المعارِضة الشرسة للرئيس إيمانويل ماكرون: "أرسل تحياتي إلى حزب التجمع الوطني وحلفائه على النتائج التي أحرزوها في الجولة الأولى".

كما أشادت ميلوني بكون "الجمهوريين، وللمرة الأولى يتجهون أيضًا نحو عدم المشاركة في ما يسمى ’الجبهة الجمهورية’".

وقالت ميلوني المتحالفة داخل حكومتها مع حزب فورتسا إيطاليا المحافظ الذي أسسه سيلفيو برلسكوني وحزب الرابطة المناهض للمهاجرين بزعامة ماتيو سالفيني: "لطالما أردت إزالة الحواجز القديمة في أوروبا بين القوى البديلة لليسار، ويبدو أننا في فرنسا أيضًا نسير في هذا الاتجاه".

وعن الجولة الثانية من الانتخابات، قالت: "نحن أمام سيناريو يشهد استقطابًا كبيرًا، وإذا سئلتُ عما إذا كنت أفضل اليسار، المتطرف في بعض الأحيان، أو اليمين، بالطبع أفضل اليمين".

جذور حزب ميلوني

وفي إيطاليا، يرفض حزب ميلوني أن يُطلق عليه لقب اليمين المتطرف، معتبرًا نفسه مجرد حزب يميني.

وتنظر جيورجيا ميلوني بإيجابية لوصول حكومة صديقة إلى السلطة في دولة أخرى مؤسِّسة للاتحاد الأوروبي بعدما وجدت نفسها معزولة على الساحة الأوروبية خلال توزيع "المناصب العليا" في بروكسل.

وكان وصول ميلوني إلى السلطة قد أثار مخاوف لدى شركائها بشأن مواصلة التزام إيطاليا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، إلا أنها تمكنت من طمأنتهم من خلال إظهار الدعم القوي لأوكرانيا واتباع سياسة اقتصادية مطابقة لسياسة سلفها الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي.

ولكن في حين ساهمت مواقف ميلوني الدولية في منحها صورة أكثر اعتدالًا، إلا أن خلافات عديدة على الساحة المحلية تذكر بجذور حزبها المثيرة للجدل.

وأدانت رئيسة الوزراء الإيطالية الجمعة تعليقات مسيئة أدلى بها شباب في حزبها اليميني المتطرف لصحافي متخف، وخرجت بذلك عن صمت دام أسابيع بشأن هذه الفضيحة.

وصرحت ميلوني للصحافيين في بروكسل: "كل من يعبر عن أفكار عنصرية أو معادية للسامية أو تثير الحنين إلى الماضي فهو في المكان الخطأ، لأن هذه الأفكار تتعارض مع فكر فراتيلي ديتاليا".

وقالت: "لا لبس في موقفي في هذا الشأن".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close