Skip to main content

أشبه بمدينة أشباح.. "العربي" يرصد الأوضاع في الحد الجنوبي لمدينة غزة

الأربعاء 5 يونيو 2024
أسفر الاجتياح الإسرائيلي عن دمار كبير في بنية التحتية في الطريق المؤدية إلى شارع 9 في مدينة غزة - غيتي/ أرشيف

خلف الاحتلال الإسرائيلي دمارًا هائلًا في الحد الجنوبي لمدينة غزة مقابل محور نتساريم، بعد تهجير سكان المنطقة، وإجبارهم على النزوح، حيث أصبحت أشبه بمدينة أشباح.

يأتي هذا فيما تعيش غزة على وقع عدوان إسرائيلي متواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والذي أسفر عن استشهاد عشرات الآلاف، ودمار واسع في المباني السكنية والبنية التحتية.

"العربي" يعاين الوضع في الحد الجنوبي لمدينة غزة

ومن شارع 8 في الحد الجنوبي لمدينة غزة، أفاد مراسل "العربي" إسلام بدر، بأن هذه المنطقة كانت تمثل إحدى المناطق الحضرية التي تنتشر فيها الأبراج السكنية والبنايات العالية.

ووصف الأوضاع في الحد الجنوبي لمدينة غزة بـ"الصعب"، في ظل تحليق طائرات الاستطلاع التي لا تغادر المنطقة، مشيرًا إلى أن الاحتلال جعل من محور نتساريم موقعًا عسكريًا تنطلق منه العمليات باتجاه مدينة غزة.

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي دمر مفترق الدحدوح، حيث أظهرت كاميرا "العربي" حجم الدمار الكبير الذي تعرض له.

كما أسفر الاجتياح الإسرائيلي عن دمار كبير في البنية التحتية في الطريق المؤدية إلى شارع 9، حسب مراسلنا.

وأظهرت المشاهد من هناك تدمير قوات الاحتلال لأحد أعمدة الكهرباء، بالإضافة على قناة للصرف الصحي فجرها الجيش الإسرائيلي.

وفيما قال مراسل "العربي"، إنه ممنوع السكن والوصول إلى هذه المناطق، أشار إلى أن جيش الاحتلال يقوم بقصف مدفعي عنيف بشكل مستمر ضد هذه المناطق ما يمنع المواطنين من الوصول.

شهداء في قصف إسرائيلي على غزة

في غضون ذلك، استشهد وأصيب، الليلة الماضية، وفجر اليوم الأربعاء، عشرات الفلسطينيين في قصف صاروخي ومدفعي للاحتلال على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

ففي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، استشهد 11 مواطنًا على الأقل وأصيب العشرات بجروح جراء قصف طيران الاحتلال الحربي لعدة منازل في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، كما انتشلت الطواقم الطبية شهيدين وعدة إصابات من منزل بمنطقة أبو العجين جنوب شرق دير البلح بعد استهدافه بالقصف المدفعي.

وفي مخيم البريج، استشهد مواطنين وأصيب آخرون بجروح جراء استهداف منزل يعود لعائلة الدولي في محيط مدخل المخيم.

أما في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، أصيب 7 مواطنين جراء قصف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة دلول.

واستهدفت مدفعية الاحتلال أحياء تل الهوا والشيخ عجلين بمدينة غزة، تزامنًا مع إطلاق كثيف للرصاص، فيما أطلقت مسيرات حربية من نوع "كواد كابتر" النار في محيط شارع الـ20 شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي مدينة رفح جنوب قطاع غزة، أطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف باتجاه الأحياء السكنية، كما أطلقت أيضًا قذائفها على المناطق الشرقية من بلدة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة