Skip to main content

أضرار محدودة.. استهداف سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن

الإثنين 2 سبتمبر 2024
أشارت السفينة التجارية إلى أنها تعمل على احتواء الأضرار بعد إصابتها بمقذوفين- الأناضول

أصيبت سفينتان تجاريتان، اليوم الإثنين، بهجوم باستخدام مقذوفات وطائرة مسيّرة قبالة السواحل اليمنية، وفقًا لما أفادت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

وقالت الهيئة في مذكرة، إنها تبلغت من ربّان سفينة تجارية بأنها "أُصيبت بمقذوفين مجهولين" قبل وقوع "انفجار ثالث على مقربة منها"، على بُعد 70 ميلًا بحريًا شمال غرب ميناء الصليف الواقع في محافظة الحُديدة بغرب اليمن والخاضعة لسيطرة الحوثيين.

استهداف ناقلة ترفع علم بنما

وقالت: "يجري حاليًا السيطرة على الأضرار"، مشيرة إلى "عدم وقوع إصابات على متن السفينة التي تتجه إلى الميناء التالي". 

من جهتها، أشارت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إلى إصابة ناقلة ترفع علم بنما جراء استهدافها بمقذوفين جويين على بعد 70 ميلًا بحريًا شمال غربي ميناء الصليف في اليمن. 

طائرة مسيرة أصابت سفينة تجارية

كما أفادت بأن طائرة مسيرة أصابت سفينة تجارية غربي الحديدة باليمن. ولفتت أمبري إلى عدم ورود أنباء عن وقوع أضرار بالسفينة.

ولم تعلن أيّ جهة حتى الساعة مسؤوليتها عن الهجوم، لكنه يأتي في سياق من الهجمات المتكرّرة التي ينفّذها الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا إسرائيلية منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول جنوب إفريقيا لتجنب عبور البحر الأحمر، وهو طريق حيوي يمرّ عبره 12% من التجارة العالمية.

وبهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الإستراتيجية، تقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا. وتشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني.

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
شارك القصة