الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

"أغضب تشرشل في قبره".. إليكم ما قاله سياسي بريطاني عن حرب أوكرانيا

"أغضب تشرشل في قبره".. إليكم ما قاله سياسي بريطاني عن حرب أوكرانيا

Changed

قال رئيس الوزراء ريشي سوناك للصحافيين إن تصريحات فاراج خاطئة تمامًا ولا تصب إلا في مصلحة بوتين - رويترز
قال رئيس الوزراء ريشي سوناك للصحافيين إن تصريحات فاراج خاطئة تمامًا ولا تصب إلا في مصلحة بوتين - رويترز
خرج رئيس حزب الإصلاح نايجل فاراج بتصريحات بشأن حرب أوكرنيا وصفها وزير الدفاع المحافظ السابق توبياس إلوود بأنها "صادمة".

لقي نايجل فاراج زعيم حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة انتقادات شديدة، اليوم السبت، بعد أن قال إن الغرب دفع بروسيا للحرب على أوكرانيا.

وكان فاراج قد قال أمس الجمعة في مقابلة مع "بي بي سي": "لقد تسببنا بهذه الحرب"، مضيفًا في الوقت نفسه أنه "بالطبع خطأ" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واعتبر رئيس الوزراء ريشي سوناك في حديث للصحافيين أن تصريحات فاراج "خاطئة تمامًا ولا تصب إلا في مصلحة بوتين".

ويسعى فاراج، وهو نائب سابق في البرلمان الأوروبي حاول الترشح لمجلس العموم سبع مرات وفشل في ذلك، للحصول على مقعد عن كلاكتون في شرق إنكلترا في الانتخابات العامة الشهر المقبل.

ردود غاضبة

ويحتل حزب فاراج حاليًا المركز الثالث في استطلاعات الرأي خلف الحزبين الرئيسيين، ولكن من المتوقع أن يحصل على عدد قليل من المقاعد.

ومع ذلك، فإن ارتفاع شعبية حزب الإصلاح في المملكة المتحدة منذ أن تولى فاراج رئاسته في وقت سابق هذا الشهر يهدد بانتقال الأصوات التي يحتاجها حزب المحافظين بشدة للفوز بولاية خامسة. هذا وقد قوبلت تصريحاته بالغضب السبت.

وانتقد وزير الداخلية جيمس كليفرلي فاراج لأنه "ردد تبرير بوتين الدنيء للغزو الوحشي لأوكرانيا".

ووصف وزير الدفاع المحافظ السابق توبياس إلوود التصريحات في صحيفة "ديلي تلغراف" بأنها "صادمة"، مضيفًا أن "تشرشل سيكون غاضبًا جدًا في قبره".

من ناحيته، اعتبر وزير الدفاع في حكومة الظل العمالي جون هيلي تلك التصريحات بأنها "مشينة". وقال إن موقف فاراج يجعله "غير مؤهل لأي منصب سياسي في بلادنا".

ولدى طرح المزيد من الأسئلة في المقابلة عن آرائه بشأن بوتين، قال فاراج إنه "غير معجب به كشخص"، لكنه "معجب به كلاعب سياسي لأنه تمكن من السيطرة على شؤون روسيا".

صداقة مع ترمب

فاراج الشخصية البارزة سابقا في عملية بريكست، مقرب من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الذي قال إنه على علاقة "رائعة" مع بوتين.

وتحدث فاراج أيضًا عن نيته الترشح لرئاسة الوزراء في 2029.

كما أيد اتهام سوناك، أول رئيس وزراء غير أبيض في المملكة المتحدة، بأنه لا "يفهم ثقافتنا"، إثر اختصار سوناك مشاركته في احتفالات يوم النصر في فرنسا.

وأوضح في المقابلة أنه يقصد أن سوناك "من الطبقة العليا جدًا".

وأثارت تصريحات فاراج بشأن سوناك، التي أدلى بها لأول مرة خلال مناظرة بين القادة السياسيين، انتقادات لدى مختلف الأحزاب. وقال أحد وزراء حزب المحافظين إنها تُشعره "بقدر كبير بعدم الارتياح".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close