الخميس 12 Sep / September 2024

أكبر عملية استحواذ خارجي.. هل تشتري سامسونغ "بايوجن" الأميركية؟

أكبر عملية استحواذ خارجي.. هل تشتري سامسونغ "بايوجن" الأميركية؟

شارك القصة

صورة تعبيرية عن شركة "بايوجن" الأميركية لصناعة الأدوية (غيتي)
صورة تعبيرية عن شركة "بايوجن" الأميركية لصناعة الأدوية (غيتي)
ذكر تقرير صحافي أن "بايوجن" المعروفة بإنتاج عقار "أدوهلم" لمرض ألزهايمر تقدمت من سامسونغ بعرض لصفقة محتملة قد تصل قيمتها لأكثر من 42 مليار دولار.

ارتفع سعر سهم شركة "بايوجن" الأميركية لصناعة الأدوية في الأسواق المالية، أمس الأربعاء، بعد ظهور تقارير تفيد بإجراء مجموعة سامسونغ الكورية الجنوبية العملاقة محادثات لشرائها مقابل أكثر من 40 مليار دولار.

لكن Samsung BioLogics، نفت اليوم الخميس هذه التقارير الإعلامية، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

مفاوضات بـ42 مليار دولار

وذكر تقرير نشرته صحيفة "كوريا إيكونوميك دايلي"، أن "بايوجن" المعروفة بإنتاج عقار "أدوهلم" لمرض ألزهايمر إضافة إلى خط إنتاج أدوية خاص بالأمراض العصبية، تقدمت من سامسونغ بعرض لصفقة محتملة قد تصل قيمتها لأكثر من 42 مليار دولار.

وأشار التقرير الذي استشهد بمصادر مصرفية لم يسمها إلى عائدات "بايوجن" المستقرة نسبيًا مقارنة بصناعات مثل "أشباه الموصلات" التي عززت أرباح سامسونغ.

وعليه، سجل سعر سهم "بايوجن" ارتفاعًا بنسبة 9,5% في تداولات الأربعاء ليصل إلى 258,31 دولارًا، كما ارتفع أكثر في تعاملات ما بعد الإغلاق.

نفي من سامسونغ

بدورها، أشارت "سامسونغ بيولوجيكس"، وهي وحدة التكنولوجيا الحيوية في مجموعة Samsung، بحسب وكالة "رويترز" إلى أن التقرير "غير صحيح"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

بدورها رفضت Biogen التعقيب، مشيرةً إلى أنها لا تعلق على شائعات السوق أو المضاربة. 

لكن أي صفقة من هذا القبيل ستكون أكبر عملية استحواذ خارجية من قبل شركة كورية جنوبية، إذ كانت الصفقة الأكبر عام 2016، عندما اشترت شركة Samsung Electronics شركة Harman International Industries لتصنيع إلكترونيات السيارات في صفقة قيمتها 8 مليارات دولار، بحسب "رويترز".

بايوجن وسامسونغ

حاليًا تملك بايوجن مشروعًا مشتركًا مع "سامسونغ بيولوجيكس" لتطوير وتصنيع وتسويق سلسلة من الأدوية، وفق "فرانس برس". 

وتأسست بايوجن عام 1978 من قبل فريق يضم العالمين الحائزين على جائزة نوبل والتر غيلبرت وفيليب شارب، وهي معروفة بإنتاج أدوية لعلاج التصلب اللويحي إضافة الى "أدوهلم".

وحققت الشركة ومقرها كامبريدج بولاية ماساتشوستس إيرادات بلغت 13,4 مليار دولار العام الماضي، وبلغ عدد موظفيها عام 2020 نحو 9100.

وتراجع سهم بايوجن بنسبة 50% في يونيو/ حزيران الفائت بعد إثارة شكوك حول فعالية "أدوهلم". وفي 20 ديسمبر/ كانون الأول أعلنت الشركة خفض سعر الدواء إلى النصف تقريبًا.

وتشتهر سامسونغ، أكبر شركة لتصنيع الرقائق الإلكترونية في العالم، بقسم الإلكترونيات الذي قفزت أرباحه بنسبة 28% في الفصل الأخير، مسجلًا 15,8 تريليون وون (13,5 مليار دولار).

تابع القراءة
المصادر:
وكالات/ ترجمات
Close