Skip to main content

أكثر من 12 مليون نازح.. روسيا وأوكرانيا تحصيان أهدافهما العسكرية

الأربعاء 20 أبريل 2022

أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إسقاط سلاح الجو 9 أهداف جوية روسية بينها مقاتلة ومروحية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت القيادة في بيان مساء الثلاثاء، أن دفاعاتها الجوية تواصل تدمير المزيد من الأهداف الجوية الروسية.

وأضافت: "تم إسقاط مقاتلة ومروحية و6 طائرات مسيرة وصاروخ كروز".

تدمير 31 موقعًا عسكريًا أوكرانيًا

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 31 موقعًا عسكريًا تابعًا للجيش الأوكراني خلال يوم واحد.

وفي تصريح صحافي، مساء الثلاثاء، أشار المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 3 طائرات أوكرانية مسيرة.

وأضاف أن "الجيش الروسي تمكن منذ بدء عمليته العسكرية من إسقاط 140 طائرة و490 طائرة مسيرة، وتدمير 253 منظومة صواريخ لدفاع الجوي".

وتابع: "كما تمكن من تدمير 2367 دبابة ومدرعة، و256 راجمة صواريخ، و1021 مدفعًا وقاذفات هاون، و2225 عربة عسكرية خاصة تابعة للجيش الأوكراني".

التركيز على دونباس

ومنذ أيام أعاد الجيش الروسي تحديد أهداف حملته العسكرية بالتركيز على دونباس التي يسيطر عليها جزئيًا منذ عام 2014 انفصاليون موالون لموسكو، وذلك بعدما أحبطت أوكرانيا الجهود الروسية للسيطرة على عاصمتها كييف.

وتقدم الآلاف من الجنود على امتداد الجبهة الشرقية بأكملها تقريبًا حيث بدأ الهجوم الروسي بقصف مدفعي وصاروخي مكثف منذ ليل الإثنين وفق مراسل "العربي" بعد قرابة شهرين من بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا. 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، أن قواتها شنت عدة ضربات جوية شرقي أوكرانيا بصواريخ عالية الدقة، مطالبة باستسلام المقاتلين الأوكرانيين بهدف السيطرة على دونيتسك ولوغانسك.

وأفادت أوكرانيا، أمس الثلاثاء، بأنها استعادت 60 جنديًا و16 مدنيًا في عملية تبادل أسرى مع موسكو، من دون أن تذكر عدد الروس الذين استبدلوا في العملية. وقالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس الوزراء على تلغرام: "اليوم استعدنا 60 جنديًا بينهم عشرة ضباط و16 مدنيًا".

وأكدت المسؤولة الأوكرانية، أنه هذه العملية الخامسة لتبادل للأسرى بين البلدين، منذ أن بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم على أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.

أكثر من 12 مليون نازح

في السياق نفسه، أعلنت منظمة الهجرة الدولية نزوح أكثر من 12 مليون شخص داخل أوكرانيا منذ اندلاع الحرب أواخر فبراير/ شباط الماضي، وذلك خلال إحاطة للمدير العام للمنظمة أنطونيو فيتورينو، أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء.

وقالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كيلي كليمنتس، إن قرابة 5 ملايين شخص لجأوا إلى الدول المجاورة.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة