السبت 5 أكتوبر / October 2024

العدوان مستمر.. كتائب القسام تكشف عن عدد الأسرى الإسرائيليين في غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان مستمر.. كتائب القسام تكشف عن عدد الأسرى الإسرائيليين في غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
17 أكتوبر 2023 00:03

شارك القصة

يواصل الطيران الحربي الإسرائيلي هجماته وغاراته لليوم العاشر على التوالي على مناطق متفرقة في قطاع غزة المحاصر منذ 17 عامًا، مخلفًا العديد من الشهداء والجرحى والدمار الكبير في المباني السكنية والطرقات والمنشآت الصحية والمدنية.

فقد شن الاحتلال العشرات من الغارات الجوية الليلة الماضية، ضمن ما يُعرف بـ"الحزام الناري"، حيث أطلق مئات الأطنان من المتفجرات على شمال حي تل الهوا جنوب غربي مدينة غزة، وفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وأفاد مراسل "العربي" في غزة عبد الله مقداد بأنّ غارات إسرائيلية عنيفة شنت في الساعات الأولى من فجر اليوم الإثنين واستهدفت بشكل مباشر طواقم الدفاع المدني أثناء تأدية مهامهم.

وأشارت مصادر إعلامية فلسطينية إلى استشهاد 7 أفراد من طواقم الدفاع المدني في غارتين لطيران الاحتلال في حي تل الهوا وسط غزة، حيث أغار الاحتلال على مقرين للدفاع المدني ومركباته في تلك المنطقة.

ووفقًا للأمم المتحدة، نزح مليون مواطن فلسطيني من منازلهم في غزة خلال أسبوع منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، فيما يتواصل قصف الاحتلال مع استعداده لاجتياح بري.

وحذرت الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي في بيان مشترك من أن الاجتياح البري للقطاع "قد يفضي إلى إبادة جماعية غير مسبوقة".

من جانبه، حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن منطقة الشرق الأوسط باتت "على شفير الهاوية"، مؤكدًا أنّ "المياه والكهرباء والإمدادات الأساسية الأخرى تنفد من غزة".

وفي حديثه إلى "العربي"، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف كل منافذ الحياة بالقطاع مستهدفًا المدنيين والمساكن والمستشفيات مع غلق منافذ وصول المساعدات الإنسانية أو المستلزمات الطبية.

وسياسيًا، فقد رفض وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشكل قاطع فكرة طرد الفلسطينيين من قطاع غزة، معتبرًا أنها "محكومة بالفشل".

وأعلن بلينكن الذي يقوم بجولة أزمة في الشرق الأوسط أنه عين الدبلوماسي الأميركي المخضرم والخبير بالشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد موفدًا للمساعدات إلى غزة.

من جهتها، دعت مصر أمس الأحد إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول "القضية الفلسطينية"، مؤكدة مجددًا "رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار"، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية.

وأدت ثمانية أيام من القصف المتواصل إلى تسوية أحياء بالأرض واستشهاد ما لا يقل عن 2670 شخصًا في قطاع غزة، وإصابة 9600 آخرين، غالبيتهم من المدنيين.

Share

عباس وبوتين يبحثان جهود وقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني

بحث الرئيسان الفلسطيني محمود عباس والروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، التطورات على الساحة الفلسطينية، وجهود وقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس الفلسطيني من نظيره الروسي، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وقالت الوكالة إن الرئيسين بحثا "آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والجهود المبذولة لوقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني".

وأضافت أن عباس "ثمّن مواقف روسيا الداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني، ولإحلال سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط مستند على قرارات الشرعية الدولية".

Share

السيسي وبايدن يؤكدان على أهمية احتواء العدوان على غزة

أكد مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الرئيس ونظيره الأميركي جو بايدن شددا على "ضرورة احتواء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى لا يهدد الأمن في المنطقة"، وفق ما جاء في البيان.

وقال متحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيسين اتفقا في اتصال هاتفي "على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين".

وأضاف: "كما تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة".

Share

عبد اللهيان: تحرك محور المقاومة متوقع في الساعات المقبلة

نقلت وكالة إرنا عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله: "احتمالية التحرك الوقائي من قبل محور المقاومة متوقع في الساعات المقبلة".

Share

الأمم المتحدة: فتح معبر رفح الحدودي في غزة ضرورة ملحة

قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن فتح معبر رفح الحدودي الرئيسي بين قطاع غزة المحاصر ومصر "ضرورة ملحة".

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك: "تلك المناقشات تجري على عدة مستويات، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم بشأن الفتح الكامل لمعبر رفح".

وأضاف أن "وكالات الأمم المتحدة لديها إمدادات جاهزة للانتقال إلى جنوب غزة لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة، ومن الضروري أن يتم السماح للمساعدات المنقذة للحياة بالتحرك عبر معبر رفح دون تأخير".

Share

أبو عبيدة يكشف عدد الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة في غزة

أعلن الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة أن فصائل المقاومة في قطاع غزة تحتجز ما بين ما بين 200 و250 أسيرًا إسرائيليًا، مشيرًا إلى أن حركة حماس وحدها لديها 200 أسير.

ولفت أبو عبيدة، في كلمة مصورة، إلى أن "22 أسيرًا فقدوا حياتهم بقصف إسرائيلي حتى الآن".

وقال: "اعتاد الاحتلال على انتهاك حرمات الدول والشعوب دون حسيب أو رقيب وعمد منذ اليوم الأول من هذه المعركة إلى عدوان همجي وحشي".

 

Share

خالد مشعل لـ"العربي": هناك ارتباك إسرائيلي مقابل ثقة قيادة المقاومة

أعلن رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل أن "الاحتلال يريد تعويض خسارته عسكريًا بقتل المدنيين والأطفال".

وشدد مشعل، في حديث إلى "العربي"، على أن "هناك ارتباكًا إسرائيليًا مقابل ثقة قيادة المقاومة على الأرض".

وقال: "المقاومة درست كل السيناريوهات منها الزحف العسكري المتوقع".

وأضاف: "طوفان الأقصى فرصتنا كفلسطينيين وعرب للإجهاز على الكيان الإسرائيلي".

وفي ملف الأسرى الإسرائيليين، قال مشعل: "هناك فرق بين الأسرى من الجنود الصهاينة خلال المعركة والمدنيين ومزدوجي الجنسية".

من جهة أخرى، شدد رئيس حركة حماس في الخارج على أن "المجتمع الدولي مطالب بإدانة المجازر الإسرائيلية وإغاثة شعبنا".

Share

فيدان وهنية يبحثان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، الاثنين، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية.

وأشار البيان إلى أن الاتصال تناول أيضًا فرص إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المدنيين بيد المقاومة الفلسطينية.

Share

ملك الأردن يدعو لإيصال المساعدات فورًا إلى غزة

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الاثنين، إلى إيصال المساعدات "بشكل فوري" إلى قطاع غزة، مؤكدًا أهمية وجود تحرك دولي لوقف الحرب ومنع توسعها.

حديث الملك عبد الله، جاء خلال لقائه في العاصمة روما رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين، وفق بيانين للديوان الملكي.

وخلال لقائه مع ميلوني، بحث الجانبان "التطورات الخطيرة" في غزة، وسبل إدخال المساعدات الطبية والإغاثية العاجلة إلى القطاع.

وطالب عاهل الأردن المجتمع الدولي بـ"إدانة استهداف المدنيين الأبرياء دون تمييز"، وفق البيان.

Share

صواريخ حماس تجبر نتنياهو وبلينكن للتوجه إلى غرفة محصنة

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو توجها إلى غرفة محصنة بعد دوي صفارات الإنذار".

وكانت كتائب القسام قد استهدفت مدينة تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة.

Share

استشهاد شاب فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت بالرصاص شابًا فلسطينيًا يبلغ من العمر 19 عامًا قرب حاجز سالم العسكري خارج مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأضافت أن أنس رائد فريد مناصرة استشهد بعد إطلاق الاحتلال النار عليه وإصابته برصاصة في الرأس وأخرى في الصدر.

Close