Skip to main content

إسرائيل وسياسة "الأرض المحروقة".. تهجير عشرات الآلاف من جباليا

الجمعة 31 مايو 2024
أكد المكتب الإعلامي الحكومي أن المشاهد في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي "تظهر بشاعة الفظائع والجرائم" - الأناضول

أكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي استخدم خلال اجتياحه لمخيم جباليا شمالي القطاع الذي استمر 20 يومًا، سياسة "الأرض المحروقة" ودمر مربعات سكنية ما تسبب بتهجير 200 ألف فلسطيني.

وذكر مدير المكتب سلامة معروف في بيان، أن الفيديوهات والصور التي خرجت من مخيم جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه، "تظهر بشاعة الفظائع والجرائم التي ارتكبها في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، وحجم الدمار والتخريب الذي ألحقه بمنازل المواطنين والمنشآت الخدماتية والمرافق العامة".

تدمير يظهر "إرهاب هذا الاحتلال"

وشدد البيان على أن ما فعله الجيش الإسرائيلي في جباليا "يكشف مجددًا فاشية وعنصرية وإرهاب هذا الاحتلال، ومخالفته للقرارات والأحكام الدولية سيما الصادرة عن محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية".

وفي 12 من الشهر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي هجومًا بريًا في المخيم ومناطق محيطة به، ثم أعلن بعد ثلاثة أيام توسيع الهجوم بعد أن واجهت قواته "معارك شرسة" مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان إنهاء عمليته العسكرية في جباليا شمال قطاع غزة التي استمرت 20 يومًا وقتل خلالها 10 جنود.

وأشار معروف إلى أن "فرق الإسعاف والدفاع المدني انتشلت عشرات الشهداء طيلة فترة الاجتياح وبعد الانسحاب، وتواصل البحث حاليًا عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات التي لم تسلم من القصف والتدمير".

ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي "تعمد تدمير البنى التحتية والمقومات الاقتصادية كالأسواق والمحال التجارية، وحتى قبور الأموات لم تسلم حيث قامت آلياته بتجريف المقابر، في تعدٍ فاضح وصارخ على القيم والمبادئ الإنسانية وقواعد القانون الدولي الإنساني".

وطالب معروف "بالإسراع في الإجراءات القانونية (بحق إسرائيل) لمحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، بحيث تكفل وقف هذا العدوان ومحاسبة القادة الصهاينة كمجرمي حرب ومرتكبي جرائم ضد الإنسانية".

كما طالب "بتكثيف التحركات الشعبية والطلابية في مختلف الميادين للضغط على الاحتلال وشركائه، لوقف الإبادة الجماعية وضمان تدفق المساعدات والمستلزمات الطبية والوقود والاحتياجات الإنسانية بما يحد من المجاعة التي يعيشها أهلنا حاليًا".

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت عدوانه على قطاع غزة مخلفًا حتى اليوم الجمعة، 36 ألفًا و284 شهيدًا، و82 ألفًا و57 مصابًا.

"الأونروا": القوات الإسرائيلية دمرت مكاتبنا في جباليا

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الجمعة، إن القوات الإسرائيلية دمرت وجرفت مكاتبها في جباليا.

وشدّدت "الأونروا" على أنها "تلقت تقارير مروعة من مخيم جباليا بشأن مقتل وإصابة أطفال كانوا يحتمون بمدرستنا المحاصرة بالدبابات الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية".

جانب من حجم الدمار في مخيم جباليا - الأناضول

وأضافت الأونروا، في سلسلة منشورات على حسابها عبر منصة "إكس"، أنه جرى "تدمير أو إلحاق الأضرار بأكثر من 170 منشأة تابعة للأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة. منشآتنا ليست هدفًا".

وجراء العدوان نزح 2 مليون فلسطيني من منازلهم، ويعيشون حاليًا في ظروف إنسانية صعبة، ويواجهون نقصًا كبيرًا في الوقود والأدوية وضروريات الحياة، إثر إغلاق إسرائيل للمعابر.

المصادر:
وكالات
شارك القصة