الجمعة 13 Sep / September 2024

إصابات في الضفة.. "عرين الأسود" تتبنى عملية إطلاق نار بمحيط نابلس

إصابات في الضفة.. "عرين الأسود" تتبنى عملية إطلاق نار بمحيط نابلس

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على حرمان الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الإنسانية (الصورة: غيتي)
أصاب الجيش الإسرائيلي مساء الأحد فتى فلسطينيًا بالرصاص الحي قبل أن يعتقله خلال مواجهات اندلعت جنوبي الضفة.

تبنت مجموعات "عرين الأسود" عملية إطلاق نار صوب مركبة للمستوطنين جنوب نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت المجموعات في بيان صحفي: "نفذ جُند العرين بحمد الله تعالى الأحد 25/12/2022 الساعة 22:47 عملية مباغتة استهدفت سيارة مستوطنين على طريق مغتصبة يتسهار، وقد حققنا إصابات دقيقة لن يفصح عنها الاحتلال المهزوم، وانسحب جُند العرين بسلام".

وتوعدت المجموعات الاحتلال قائلة: "أعيدوا جثامين شهدائنا وإلا لن يعود المستوطنون إلى بيوتهم آمنين، سنرى من سيحاصر من يا أبناء صهيون".

وكانت مصادر إعلامية عبرية أكدت أمس الأحد، تعرض أهداف إسرائيلية لعمليتي إطلاق نار بمحيط مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، من دون وقوع إصابات.

وذكر موقع "0404" العبري، أن جنودًا سمعوا أصوات طلقات نارية بمنطقة تواجدهم قرب مستوطنة "شافي شومرون" غربي نابلس من دون وقوع إصابات.

وأبلغ أحد المستوطنين بسماعه لأصوات إطلاق نار قرب مركبته خلال سيره في الشارع الالتفافي القريب من مستوطنة "يتسهار" جنوبي المدينة.

مستوطنون يهاجمون منازل في بورين وعوريف

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أحرق مستوطنون، فجر اليوم الإثنين، عددًا من المركبات في بلدتي عوريف وبورين، جنوبي نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: إن "مستوطنين هاجموا الجهة الشرقية من بلدة عوريف وأحرقوا مركبة المواطن محفوظ جميل شحادة وحطموا نوافذ منزل نجله محمود".

وأضاف أن المستوطنين هاجموا بلدة بورين، وأحرقوا مركبتين بشكل كامل، تعودان للمواطن أحمد إبراهيم هندي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عددًا من الفلسطينيين بمناطق متفرقة من الضفة والقدس.

إصابات بالرصاص والاختناق بالضفة

ومساء الأحد، أصاب الجيش الإسرائيلي فتى فلسطينيًا بالرصاص الحي واعتقله، خلال مواجهات اندلعت، جنوبي الضفة.

وأفادت الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا"، بأن الجيش الإسرائيلي اقتحم بلدة بيت أمر، شمالي الخليل، وشرع بحملة دهم وتفتيش للمحال التجارية، ومصادرة تسجيل الكاميرات.

وذكرت أن مواجهات اندلعت في منطقة "عصيدة" في البلدة، أطلق خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، وهو ما أسفر عن إصابة فتى بالرصاص الحي قبل اعتقاله (لم تعرف هويته بعد)، والعشرات بحالات الاختناق.

واندلعت مواجهات مماثلة عند مدخل مخيم العروب شمالي الخليل، أطلق خلالها جيش الاحتلال الغاز المسيل للدموع، وهو ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق، وفقًا لـ"وفا".

وفي سياق متصل، ذكرت الوكالة الرسمية أن عددًا من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق، خلال اقتحام جيش الاحتلال، قرية المدية، غربي مدينة رام الله، وسط الضفة.

قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع نحو منازل قرية المدية
قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع نحو منازل قرية المدية - وسائل التواصل

أما في شمال الضفة، فقد اقتحم الجيش الإسرائيلي، قرية رمانة غربي جنين، ونصب حاجزًا عسكريًا على مدخلها، بحسب ما ذكرت وكالة "وفا".

وأردفت أن الجيش أوقف المركبات الفلسطينية عند الحاجز العسكري وفتشتها ودقق في بطاقات هوية ركابها، وهو ما أدى إلى تعطيل حركة الفلسطينيين.

ومنذ بداية مارس/ آذار الماضي تشهد الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، توترًا ملحوظًا حيث يشن الجيش الإسرائيلي حملات اعتقالات وتفتيش واسعة تتسبب باندلاع اشتباكات مع فلسطينيين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close