Skip to main content

إصابات واعتقالات.. تعزيزات إسرائيلية للضفة تخوفًا من انفجار الأوضاع

الإثنين 15 يناير 2024
جيش الاحتلال ينقل وحدة "دوفدوفان" إلى الضفة مع تصاعد التوترات والاقتحامات - رويترز

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحامات عدّة ومداهمات ليل أمس الأحد واليوم الإثنين في الضفة الغربية المحتلّة، أسفرت عن إصابات واعتقال 55 فلسطينيًا على الأقل بينهم سيدة وطفلان، وأسرى سابقون. 

واليوم، أصيب 5 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، غالبيتهم إثر اقتحام مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بينهم طفلان.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني في بيانين منفصلين إن طواقمها تعاملت مع "4 إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، وإصابة قرب حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس".

وفي إطار اقتحاماته المتواصل، داهم جيش الاحتلال الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية في نابلس، حيث اعتقل عددًا من الطلبة.

وبذلك، ترتفع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 5930، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

حملة اعتقالات واسعة

وبحسب بيان صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين الحكومية ونادي الأسير الفلسطيني غير الحكومي، "شنّت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء الأحد وحتّى صباح الإثنين، حملة اعتقالات واسعة طالت 55 مواطنًا على الأقل في الضفة".

وكشف البيان أنه من بين المعتقلين سيدة من مدينة الخليل، وطفلان، وأسرى سابقون، فيما تركزت عمليات الاعتقال في محافظة نابلس، حيث جرى اعتقال 25 طالبًا من حرم جامعة النجاح الوطنية الخاصة التي شهدت اقتحامًا واسعًا.

وتوزّعت بقية الاعتقالات على محافظة الخليل جنوبي الضفة حيث أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 12 فلسطينيًا فيها، بالإضافة إلى من محافظة رام الله والقدس في الوسط، وجنين وطوباس شمالًا.

كما لفت البيان إلى اقتحام عدد من منازل الأسرى، بينهم منزل الأسير نائل البرغوثي وهو أقدم الأسرى الفلسطينيين، حيث "فتّشت منزله وصادرت أموالًا ومركبة عائلته".

ومن جنين، ينقل مراسل "العربي" فادي العصا أن سلطات الاحتلال نفّذت عمليات اقتحام في مناطق مختلفة من الضفة الغربية تركزت في محافظة الخليل وتحديدًا في بيت عوا غربًا، حيث داهم الجيش الإسرائيلي عددًا من المنازل.

ويشرح العصا: "منذ ثلاثة أيام متواصلة ينفّذ الجيش الإسرائيلي عمليات مداهمة واعتقال وتفتيش وتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين في منطقه بيت عوا.. ولا ننسى أن جيش الاحتلال نفذ عمليات أيضًا في منطقه إذنة المجاورة".

فجيش الاحتلال يتهم 3 فتية فلسطينيين من عائله أبو جحيشة بتنفيذ عملية في مستوطنة "أدورا" قبل عدة أيام، ومنذ ذلك الحين يشدّد جيش الاحتلال الإجراءات العسكرية في محافظة الخليل.

اقتحام جامعة النجاح

ومتابعةً للتطورات في جامعة النجاح، يوضح مراسل "العربي" أن الجيش الإسرائيلي داهم اليوم الإثنين حرم الجامعة بنابلس، في اقتحام هو الأول من نوعه منذ حصارها عام 1992.

ويوضح العصا أن قوات الاحتلال أقدمت على احتجاز عناصر أمن الجامعة والاعتداء بالضرب على اثنين منهم، قبل أن تقدم على مداهمة المقر الذي كان فيه 25 طالبًا من مختلف التنظيمات والفصائل الفلسطينية.

وكان هؤلاء الطلبة يعتصمون داخل مقرّ الجامعة لتحقيق مطالب جامعية، قبل أن يتفاجؤوا باقتحام الجيش الإسرائيلي للحرم والتنكيل بهم قبل اعتقال الطلبة الـ 25 جميعًا وهم من مختلف المناطق في الضفة ونقلهم إلى جهة مجهولة، وفق مراسل "العربي".

نقل وحدة "دوفدوفان" إلى الضفة

بدورها، استنكرت جامعة النجاح عملية الاقتحام والاعتداء على الموظفين والطلبة واعتقالهم، حيث صرّح رئيسها عبد الناصر زيد في مؤتمر صحفي أن هذا اليوم "حزين للجامعة والوطن وإن ما أقدمت عليه قوات الاحتلال من انتهاك لحرمة الجامعة التي تعتبر من أبرز المؤسسات الأكاديمية على مستوى العالم، هو عمل إجرامي ومدان".

وأشار زيد إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول تدمير الصروح العلمية في فلسطين، خاصة في قطاع غزة.

توازيًا مع تصاعد التوتر في الضفة، أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن الجيش الإسرائيلي ينقل وحدة "دوفدوفان" من قطاع غزة إلى الضفة.

فقد لفتت الصحيفة الإسرائيلية نقلًا عن مصادر أمنية مطّلعة إلى أن الأوضاع في الضفة على شفير الانفجار، وتابعت أن "الجيش يعتبر إخراج وحدة دوفدوفان من غزة خسارة لقوة حيوية في معارك القطاع".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة