Skip to main content

إعدام الفتى فوزي مخالفة.. مطالبات فلسطينية بتحقيق دولي ودعوات للتصعيد

السبت 22 يوليو 2023

حمّلت وزارة الخارجية الفلسطينية حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جريمة الإعدام الميداني التي ارتكبتها في بلدة سبسطية بنابلس، وأسفرت عن استشهاد الفتى فوزي مخالفة.

جاء ذلك في بيان صدر اليوم السبت، طالبت فيه الوزارة بتحقيق دولي في جريمة الإعدام هذه، وتقديم المجرمين، ومن يقف خلفهم للعدالة.

قتل بدم بارد

كما اعتبرت الخارجية الفلسطينية هذه الجريمة "امتدادًا لاستهداف سبسطية، ومواطنيها، ومنطقتها الأثرية، ونتيجة للتسهيلات التي تمنحها الحكومة الإسرائيلية لجنود الاحتلال لإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين، والتعامل معهم كأهداف للرماية، والتدريب وقتلهم بدم بارد".

وأكدت الوزارة أن تضارب روايات الاحتلال بشأن ما حصل يعدّ "دليل كذب تلك الروايات التي تهدف لتبريرها، وإطلاق وابل من الرصاص على المركبة التي كانت تقلهما تعبير عن حجم الكراهية والحقد والعنصرية والقتل عن سبق إصرار وتعمد، وهذا يجعل كل مركبة فلسطينية مشبوهة بالنسبة لجنود الاحتلال يمكن إطلاق النار عليها، وقتل من فيها".

إعدام مخالفة

أما الشاب الفلسطيني فوزي مخالفة فاستشهد وأصيب زميله محمد مخيمر قبل اعتقاله ليلًا، باستهدافٍ مباشر من قوات الاحتلال الإسرائيلي للمركبة التي كانا يستقلانها في بلدة سبسطية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه نقلت جثمان الشهيد، بعد أن أعدمته قوات الاحتلال بالرصاص.

وكشفت وسائل إعلام فلسطينية، أن الشهيد مخالفة يبلغ من العمر 18 عامًا، وارتقى بعد إصابته بعدة رصاصات من مسافة قريبة إحداها في الرأس مباشرة.

كما أفاد مصدر محلي للمركز الفلسطيني للإعلام، بأن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول للمركبة المستهدفة، وسلمت في وقت لاحق جثمان الشهيد للطواقم الطبية، واعتقلت الشاب الجريح.

فيما زعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن إطلاق النار على السيارة في سبسطية، كان للاشتباه بمحاولة تنفيذ عملية دهس.

بدوره، كشف الصحفي حافظ أبو صبرة في منشور على فيسبوك، أن الشهيد مخالفة هو وحيد والديه، وأخذ سيارة والده في جولة برفقة صديقه، وعند عودتهم على مدخل بلدة سبسطية الساعة 11:20 مساء الجمعة تفاجؤوا بوجود عدد من جنود الاحتلال الذين أطلقوا 40 رصاصة تجاه المركبة.

ثمان الشهيد الفتى فوزي مخالفة – موقع "شهاب" الإخباري

حماس تدعو إلى تصعيد المقاومة

من جهتها، أكّدت حركة "حماس" في بيان صحفي اليوم السبت أن "جرائم الإعدام الصهيونية الإرهابية لن تخيف شعبنا الحر الأبي، ولن تحقق للاحتلال أمنًا، وإن شعبنا المرابط سيواصل مقاومته للعدو، ودفاعه عن القدس والمسجد الأقصى مهما بلغت التضحيات".

كذلك، دعت الحركة المواطنين الفلسطينيين لقطع طرق المستوطنين، وتصعيد المقاومة، "والتصدي للاحتلال بكل السبل والأدوات المتاحة".

المصادر:
العربي - وسائل إعلام فلسطينية
شارك القصة