الأحد 8 Sep / September 2024

إنجاز جديد لقطر.. إيكاو يوافق على بدء إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران

إنجاز جديد لقطر.. إيكاو يوافق على بدء إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران

شارك القصة

تقرير لـ "العربي" حول فوز مطار حمد الدولي بجائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في العالم عام 2021 (الصورة: غيتي)
نجحت قطر في افتكاك إقليم طيران خاص بها، بعدما وافق مجلس منظمة الطيران المدني الدولي على الشروع في إنجاز إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ.

أُضيف إنجاز آخر إلى إنجازات عديدة حققها قطاع الطيران في دولة قطر، سواء من ناحية تطوير الأنظمة المستخدمة في الملاحة الجوية وفقًا لأحدث المواصفات العالمية أو زيادة عدد المسارات الحيوية في المجال الجوي، ما وضع الخطوط القطرية على عرش أفضل شركات الطيران في العالم.

فقد نجحت قطر مؤخرًا بعد مساعٍ حثيثة في افتكاك إقليم طيران خاص بها، بعدما وافق مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" على الشروع في إنجاز إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ.

وعليه، ستستبدل قطر خدمات المعلومات والسلامة الجوية، التي تقدمها البحرين حاليًا، بأخرى سوف تقدمها الدوحة في المجال الخاضع لسيادتها.

كيف سيتم التنفيذ؟

وسيتم تنفيذ قرار المنظمة على مرحلتين؛ الأولى تغطي مجمل الأراض والمياه الاقتصادية لدولة قطر بالإضافة إلى المياه الدولية شرقي قطر، حتى حدود دولة الإمارات بارتفاع يصل إلى ما لا نهاية.

أما المجال الجوي فوق المياه الدولية الواقعة شمالي دولة قطر إلى حدود إيران، فسيكون التحكم فيها بارتفاع يصل إلى 24500 قدمًا فوق مستوى سطح البحر. 

وفيما يخص المرحلة الثانية، فإنها ستشهد توسيع نطاق منطقة الدوحة لمعلومات الطيران لارتفاع ما لا نهاية.

وستنسحب الدوحة بهذه الخطوة من الترتيب الحالي، الذي أُسندت بموجبه مهمة تقديم خدمات الملاحة الجوية فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها إلى مملكة البحرين، بموجب اتفاقية شيكاغو.

وثمن وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي القرار، مؤكدًا أن دولة قطر ستتمكن خلال تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع من إضافة مسارات جوية جديدة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمنطقة انتظار الطائرات في الجو.

وكان مطار حمد الدولي قد انتزع عام 2021 جائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في العالم، والتي تستند إلى آراء وترشيحات المسافرين من مئة جنسية، حول السفر الجوي من قائمة تضم 550 مطارًا في العالم.

ويقيّم استطلاع الرأي رضا المسافرين عبر 39 مؤشرًا من مؤشرات الأداء الرئيسة، الخاصة بخدمات ومنتجات المطار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close