Skip to main content

إيران ترفض أي مفاوضات أو تغييرات جديدة على المشاركين بالاتفاق النووي

السبت 30 يناير 2021
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده

رفضت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت إجراء أي مفاوضات أو تغييرات جديدة على المشاركين في اتفاق طهران النووي مع الدول الكبرى بعدما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن أي محادثات جديدة يجب أن تشمل السعودية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قوله: "الاتفاق النووي اتفاق دولي متعدد الأطراف، صدّق عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، وهو غير قابل للتفاوض، كما أن الأطراف فيه واضحة، وغير قابلة للتغيير".

وبدأت إيران في تجاوز الحدود المسموح بها في تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن منه في عام 2018 في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وإعادة فرضها عقوبات اقتصادية على طهران.

وقالت الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن: إنها ستعاود الانضمام إلى الاتفاق، شرط أن تعود طهران مجددًا للامتثال الكامل لشروطه.

وقالت المملكة العربية السعودية وحليفتها الإمارات العربية المتحدة: إن دول الخليج العربية يجب أن تشارك هذه المرة في أي محادثات، وأضافت أن المحادثات يجب أن تتناول أيضًا برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، ودعم طهران لوكلاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

المصادر:
رويترز
شارك القصة