الجمعة 20 Sep / September 2024

اختتام قمة سيكا الآسيوية.. ما هي أبرز المخرجات واللقاءات؟

اختتام قمة سيكا الآسيوية.. ما هي أبرز المخرجات واللقاءات؟

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن اختتام أعمال قمة "سيكا" الآسيوية (الصورة: غيتي)
شكلت الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة أبرز الملفات، التي نوقشت على هامش قمة "سيكا" الآسيوية.

اختُتمت في العاصمة الكازاخية أستانا، أمس الخميس، أعمال القمة السادسة للدول الأعضاء في مؤتمر "التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا" (سيكا)، التي تهدف إلى ترسيخ السلام والحوار بين الدول الأعضاء. 

وبحسب البيان الختامي للقمة، قرر رؤساء الدول والحكومات المشاركة في العمل على انتقال "سيكا" التدريجي إلى منظمة دولية كاملة، كما وافق المجتمعون على قبول الكويت عضوًا فيها، لتصبح ثامن بلد عربي ينضوي تحت مظلة هذه المنظومة السياسية.

كما تم التوافق على مواصلة رئاسة كازاخستان للدورة الممتدة حتى عام 2024، والتي أصبح عدد الدول المشاركين فيها 28 بالإضافة إلى 8 دول تشارك بصفة مراقب.

وبخصوص الحرب الأوكرانية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة أن بلاده عازمة على مواصلة تطبيق اتفاق إسطنبول، ونقل الحبوب والأسمدة الروسية للبلدان الناشئة.

مقترح روسي بشأن الغاز

بدوره، قدم بوتين مقترحًا جديدًا يوم أمس خلال اللقاء الثنائي مع أردوغان، حول إنشاء مركز في إسطنبول لتوزيع الغاز الروسي على الدول الأوروبية، وذلك بعد أن أثبتت تركيا أنها الطريق الأنجح لإمداد أوروبا بالغاز الروسي.

ووفق مراسل "العربي" عدنان جان يشكل هذا المقترح الروسي ملامح لولادة اتفاقية جديدة تكون تركيا الوسيط فيها، على غرار اتفاقية القمح التي تم التوصل إليها بين الأطراف المتنازعة، والتي أفضت إلى إيصال القمح الأوكراني والأسمدة الروسية إلى الدول الأخرى عبر تركيا.

ويردف من أستانا، أن هذه المبادرة قد تفضي إلى وضع حد ما لأزمة الطاقة التي تواجه العالم خلال فصل الشتاء القادم ولا سيما في أوروبا، حيث أكد الطرفان التركي والروسي على ضرورة المضي قدمًا في التعاون لإيجاد سبل بديلة لحل أزمة الطاقة العالمية.

ويتابع جان: "من الممكن أن يتم في المرحلة المقبلة بحث هذه النقطة بالتحديد بين أنقرة من جهة وموسكو من جهة أخرى، للتوصل إلى آلية لإنشاء المركز المخصص لنقل الغاز رغم التحفظات الأوروبية وتحديدًا الفرنسية التي لا ترى داعيًا لإنشاء مثل هذا المركز".

وفي السياق، طالبت أنقرة موسكو بالعودة إلى طاولة المفاوضات لإيجاد تسوية للأزمة مع أوكرانيا، وذلك بعد تعثر المحادثات الأخيرة ووصولها إلى طريق مسدود بسبب التطورات الميدانية وضم روسيا لضم مناطق جديدة إلى أراضيها.

لقاء قطري روسي

وتأتي هذه التطورات بالتوازي مع لقاءات ثنائية أخرى جمعت مختلف القادة المشاركين على هامش القمة، وكان أبرزها اجتماع بين أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وبوتين، حيث تم بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

هذا إلى جانب، التطرق إلى الاستعدادات لكأس العالم 2022 في قطر الشهر المقبل، ولا سيما وأن أمير قطر أكد خلال هذا اللقاء أن قطر وروسيا تجمعهما علاقات تاريخية، كما أثنى الشيخ تميم على الدعم الذي قدمته موسكو لقطر من أجل تنظيم "المونديال".

كذلك، التقى أمير قطر بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في اجتماع تم خلاله البحث بين الجانبين بالعلاقات الثنائية، والمستجدات الإقليمية، وتطورات الملف النووي الإيراني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close