الأحد 15 Sep / September 2024

ارتفاع الطلب على الذهب في مصر.. ماذا عن الأسباب والدلالات؟

ارتفاع الطلب على الذهب في مصر.. ماذا عن الأسباب والدلالات؟

شارك القصة

فقرة من برنامج "بتوقيت مصر" تسلط الضوء على ارتفاع الطلب على شراء الذهب في مصر جراء الأزمة الاقتصادية (الصورة: غيتي)
أوضح مجلس الذهب العالمي أن انخفاض قيمة العملة في مصر إلى جانب التضخم، عزز الدوافع للبحث عن ملاذ آمن عبر شراء الذهب.

أظهر تقرير لمجلس الذهب العالمي أن الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية في مصر قفز خلال الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 7 أطنان مقابل نحو 3,5 أطنان في نفس الربع من العام الماضي، أي بنسبة مئة بالمئة تقريبًا

ووفقًا للتقرير، أصبحت مصر في الترتيب الخامس بين الدول التي سجلت أكبر ارتفاع في كمية الطلب على الذهب بعد تركيا والصين واليابان وإيران.

وأوضح التقرير أن انخفاض قيمة العملة في مصر إلى جانب التضخم، عزز الدوافع للبحث عن ملاذ آمن عبر شراء الذهب، بينما شهدت أسعار الذهب قفزات كبيرة خلال الأسابيع الأخيرة، وواصلت تحطيم مستوياتها القياسية.

إقبال على شراء الذهب في مصر

وفي هذا الإطار، يرى المحلل لأسواق الذهب أسامة زرعي، أن التوجه إلى الذهب هو خطوة إيجابية، مشيرًا إلى أن هذا التوجه هو نتيجة التخوف من الانخفاض الذي حصل في القوة الشرائية للجنيه المصري.

وفي حديث إلى "العربي"، من العاصمة المصرية القاهرة، يضيف الزرعي أن الذهب هو السلعة الوحيدة التي كانت تواجه التضخم في حالة الانخفاض خلال الفترات المسابقة، ليس في مصر فقط، بل في أغلب الدول.

ويشير إلى أن الذهب في مصر هو سلعة تستخدم للزينة والخزينة، كاشفًا أن هذا المعدن في كل الأحوال يحقق أرباحًا، ولافتًا إلى أن التخوف الذي ينتاب الشعب المصري يتمثل في انخفاض أسعاره الحالية.

ويوضح الزرعي أن الطلب على الذهب هو "تخوفي"، بسبب بعض الإشاعات، والتصنيف الائتماني السيئ لسعر الجنيه المصري مقابل الدولار، مشيرًا إلى أن أغلب الناس توجهوا لشراء الذهب للادخار والاستثمار وليس للزينة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close