Skip to main content

ارتفاع عدد معتقلي الضفة.. 25 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

الجمعة 9 فبراير 2024
ترافقت عمليات الاعتقال بالضفة الغربية مع تخريب وتدمير لمنازل الفلسطينيين - غيتي

ارتفع عدد المعتقلين بالضفة الغربية المحتلة الجمعة، إلى 6940 فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عقب اعتقال قوات الاحتلال 15 شخصًا خلال اقتحام محافظات عدة بالضفة.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، تتخللها عمليات دهم واعتقال للفلسطينيين، بالتزامن مع العدوان على قطاع غزة.

ارتفاع عدد المعتقلين في الضفة

وقال بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني: إن "حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر ارتفعت إلى نحو 6940، تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن".

وأضاف البيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الجمعة 15 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون".

وذكر أن عمليات الاعتقال تركزت في رام الله والقدس (وسط)، وطولكرم ونابلس (شمال)، وأريحا (شرق).

وجاء في البيان أن الاعتقالات "رافقتها عمليات تخريب وتدمير في منازل المواطنين، إلى جانب الضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم، ومصادرة أموال".

25 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

في غضون ذلك، أدى 25 ألفًا، صلاة اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم القيود والإجراءات العسكرية التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد.

وتواصل قوات الاحتلال للشهر الخامس على التوالي، فرض حصار على البلدة القديمة من القدس بما فيها المسجد الأقصى، ولم يصل عدد المصلين إلى هذا الرقم منذ ذلك الحين.

كما أدت مجموعة من الشبان ممن منعتهم قوات الاحتلال من الوصول إلى المسجد الأقصى، الصلاة في حي رأس العامود المجاور للبلدة القديمة

المصادر:
وكالات
شارك القصة