الإثنين 28 أكتوبر / October 2024

استئناف جهود إحياء صفقة تبادل الأسرى.. نتنياهو يرفض مبادرة مصرية

استئناف جهود إحياء صفقة تبادل الأسرى.. نتنياهو يرفض مبادرة مصرية

شارك القصة

استُأنفت في الدوحة الجهود من أجل إعادة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى - الأناضول
استُؤنفت في الدوحة الجهود من أجل إعادة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى - الأناضول
جاء الإعلان عن المقترح المصري في وقت استُؤنفت في الدوحة اليوم الأحد، الجهود من أجل إعادة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

أكدت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الأحد، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيرَي الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش رفضوا خلال جلسة الكابنيت العرض المصري بشأن هدنة ليومين في غزة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد كشف عن مبادرة مصرية تقوم على وقف إطلاق النار في غزة لمدة يومين من أجل تبادل 4 رهائن إسرائيليين بأسرى فلسطينيين لم يُحدّد عددهم، على أنّ يتمّ خلال 10 أيام التفاوض على استكمال الإجراءات في قطاع غزة، وصولًا إلى إيقاف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات.

وجاء الإعلان عن المقترح المصري في وقت استُؤنفت في الدوحة اليوم الأحد، الجهود من أجل إعادة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، والتي توقّفت منذ أغسطس/ آب الماضي.

واجتمع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع في الدوحة، لبدء مفاوضات من أجل التوصّل إلى اتفاق جديد قصير الأمد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وكشف مسؤول مطلع لوكالة رويترز أنّ محادثات الدوحة ستسعى إلى إقناع إسرائيل و"حماس" بالموافقة على وقف القتال في قطاع غزة لمدة تقلّ عن شهر، وإطلاق سراح بعض الرهائن مقابل إطلاق إسرائيل سراح أسرى فلسطينيين، على أمل أن يؤدي ذلك إلى اتفاق أكثر استدامة.

غياب رئيس الشاباك وممثل الجيش

وأشار مراسل التلفزيون العربي في تل أبيب أحمد دراوشة، إلى غياب رئيس الشاباك رونين بار وممثل جيش الاحتلال عن محادثات الدوحة، مضيفًا أنّ هذا الأخير يُعتبر أشد المتحمّسين لصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر قولها إنّ رئيس الموساد لم يحصل على التفويض الكافي للتوصّل إلى اتفاق بشأن غزة.

ولم يصدر حتى الآن تعليق من إسرائيل أو "حماس"، لكنّ مسؤولًا فلسطينيًا مقرّبًا من جهود الوساطة قال لرويترز: "أتوقع أن تستمع حماس إلى العروض الجديدة، لكنّها لا تزال مصمّمة على أن يؤدي أي اتفاق إلى إنهاء الحرب وخروج القوات الإسرائيلية من غزة".

أهالي الأسرى يقاطعون خطاب نتنياهو 

من جهة أخرى، قاطع ذوو أسرى إسرائيليين في قطاع غزة اليوم الأحد، خطابًا لنتنياهو في تل أبيب، وطالبوه بإبرام صفقة تبادل أسرى.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنّ ممثلي الأسرى المحتجزين أعربوا عن غضبهم تجاه سياسات الأمن الإسرائيلية التي وصفوها بـ"الفاشلة".

ومنذ أشهر، تتواصل جهود وساطة قطر ومصر وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، بينما يواصل نتنياهو وضع شروط جديدة تشمل "استمرار السيطرة على محور صلاح الدين الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة".

من جانبها، أكدت "حماس" أنّ شروطها للقبول بأي اتفاق تتمثّل بالتزام إسرائيل بوقف تام لإطلاق النار والانسحاب الكامل من قطاع غزة وعودة النازحين.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close