الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

"مفاوضات غزة تعود خلال أيام".. قطر: جهودنا مستمرة لإنهاء الحرب

"مفاوضات غزة تعود خلال أيام".. قطر: جهودنا مستمرة لإنهاء الحرب

شارك القصة

رئيس الوزراء القطري خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأميركي في الدوحة
رئيس الوزراء القطري خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأميركي في الدوحة - رويترز
أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن المفاوضين سيجتمعون "في الأيام المقبلة" لبحث التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

أعلن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، أن وفدَي تفاوض أميركي وإسرائيلي سيزوران الدوحة للمشاركة في مفاوضات الهدنة في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن أكثر من 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

ورغم تواصل جهود وساطة قطر ومصر منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو الآخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع شروط جديدة، فيما تصر حركة حماس من جانبها على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

مفاوضات الهدنة في غزة

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة القطرية، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية: "هناك فريق مفاوض من الولايات المتحدة سيزور الدوحة بجانب الفريق المفاوض من الطرف الإسرائيلي وسيتم بحث ما هي السبل التي يمكن إحداث اختراق من خلالها في هذه المفاوضات".

وفيما أضاف أن جهود الدوحة مستمرة لإنهاء الحرب في غزة، قال الشيخ محمد: "واضح من هو الطرف الذي عرقل التوصل إلى اتفاق في كل مرحلة".

وردًا على سؤال حول ما إذا تواصلت قطر مع قادة حماس بعد استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار، قال رئيس الوزراء القطري: "لقد عاودنا التواصل معهم... مع ممثلي المكتب السياسي (لحماس) في الدوحة.

وأضاف: "لقد عقدنا بعض الاجتماعات معهم في الأيام القليلة الماضية"، وقال: "أعتقد أنه حتى الآن، لا يوجد وضوح بشأن الطريق للمضي قدمًا".

لقاء بين المفاوضين بشأن هدنة في غزة "في الأيام المقبلة"

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: إن المفاوضين سيجتمعون "في الأيام المقبلة" لبحث التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، مجددًا الدعوة لإسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف بلينكن للصحافيين بعد محادثات في قطر، الوسيط الرئيسي بالمفاوضات، "تحدثنا عن خيارات للاستفادة من هذه اللحظة والخطوات التالية لدفع العملية إلى الأمام، وأتوقع أن يجتمع مفاوضونا في الأيام المقبلة".

وقال بلينكن للصحافيين: "نحن ندرس خيارات مختلفة. لم نحدد بعد ما إذا كانت حماس مستعدة للمشاركة، لكن الخطوة التالية هي جمع المفاوضين (...) سنعرف أكثر بالتأكيد في الأيام المقبلة".

وأوضح بلينكن أن المفاوضات ستركز على وقف إطلاق النار في غزة وعودة المحتجزين.

وتابع أن هناك فرصة الآن للوصول إلى وقف إطلاق النار بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وثمن بلينكن دور دولة قطر كشريك في جهود السلام وإنهاء الحرب واستعادة الأسرى، مشددًا على أن هذه لحظة لا بد أن نعمل فيها لوقف الحرب والتأكد من عودة الأسرى.

وقال وزير الخارجية الأميركي: إن "إسرائيل حققت أهدافها الإستراتيجية لضمان عدم تكرار أحداث 7 أكتوبر" في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها فصائل فلسطينية بغزة، بينها حماس و"الجهاد الإسلامي"، ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محاذية للقطاع، ما تسبب في خسائر بشرية وعسكرية كبيرة.

وخلال المؤتمر الصحافي، أعلن بلينكن عن 135 مليون دولار إضافية من المساعدات الإنسانية، وتنظيف المياه والصرف الصحي، والصحة الداخلية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وكذلك في المنطقة"، مشيرًا إلى أن ذلك يرفع إجمالي المساعدات الأميركية إلى 1,2 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر 2023.

وفي سياق متصل، بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن في العاصمة الدوحة جهود الوساطة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة ولبنان، مع تواصل العدوان الإسرائيلي.

ووفق بيان للديوان الأميري القطري، شهد اللقاء "استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

كما تم بحث "التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، وجهود الوساطة الدبلوماسية المشتركة لوقف إطلاق النار".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close