الأربعاء 4 Sep / September 2024

استثمارات بالمليارات وتوقيع اتفاقات.. أمير قطر يؤكد دعم وحدة العراق واستقراره

استثمارات بالمليارات وتوقيع اتفاقات.. أمير قطر يؤكد دعم وحدة العراق واستقراره

شارك القصة

متابعة "العربي" لزيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للعراق اليوم الخميس (الصورة: رويترز)
أكد أمير دولة قطر الذي زار العراق الخميس يرافقه وفد رسمي، دعم بلاده لوحدة العراق واستقراره واستعادته لدوره الهام في المنطقة والعالم.

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي زار العراق الخميس، مباحثات مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حول سبل تطوير التعاون بين بلديهما.

وتطرق البحث إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الشيخ تميم دعم قطر لوحدة العراق واستقراره واستعادته لدوره الهام في المنطقة والعالم، وفق ما أشار إليه في تغريدة عبر "تويتر".

اتفاقات واستثمارات بخمسة مليارات دولار

إلى ذلك، أفادت وكالة "الأنباء القطرية" بأن أمير دولة قطر أعرب عن عزم بلاده استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات في العراق خلال السنوات القادمة.

وشهدت زيارة الأمير تميم الذي رافقه وفد رسمي إلى العراق توقيع سلسلة اتفاقات في مجالات الطاقة والبنى التحتية.

وقد أعلن أنه "تم التوقيع على عدد من الاتفاقات مع القطاع الخاص في قطر شملت مجالات مهمة وحيوية، على غرار الطاقة والكهرباء وتطوير مدن سكنية حديثة، وفنادق، وإدارة المستشفيات في العراق".

وأضاف: "اتفقنا على أن التبادل التجاري بين قطر والعراق يجب أن ينمو بشكل مستمر".

من ناحيته، أكد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن من بين الاتفاقات الموقعة "عددًا من مذكرات التعاون في مجال الطاقة، تخصّ النفط الخام وتجهيز العراق بالغاز المُسال، ومذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة وأخرى تخصّ إنشاء مصفى".

ويسعى العراق حاليًا بعد أربعة عقود من النزاع، إلى إعادة الإعمار. ويؤكد رئيس الوزراء العراقي أنه يريد "إعطاء الأولوية" للاستثمارات في البنى التحتية المتهالكة (طرق، مستشفيات، مدارس...).

السوداني: قطر واحدة من أقوى حلفائنا وشركائنا في المنطقة

وقال السوداني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع أمير دولة قطر: إن "دولة قطر ستبقى واحدة من أقوى حلفائنا وشركائنا في المنطقة".

شهدت زيارة أمير دولة قطر إلى العراق توقيع سلسلة اتفاقات في مجالات الطاقة والبنى التحتية - حساب وكالة الأنباء القطرية على تويتر
شهدت زيارة أمير دولة قطر إلى العراق توقيع سلسلة اتفاقات في مجالات الطاقة والبنى التحتية - حساب وكالة الأنباء القطرية على تويتر

وكان مراسل "العربي" من بغداد تحسين طه، أشار إلى أن الاتفاقيات الموقعة تركزت على الجانب الاقتصادي وجانب الطاقة. 

وأوضح أن هذا ما يسعى له العراق كثيرًا في الآونة الأخيرة وأصبح من أولويات الحكومة الجديدة، من حيث إعطاء مجال الطاقة الأولوية بالنظر إلى ما يتعرض له العراق من أزمات كبيرة في هذا المجال.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وافقت شركة "قطر للطاقة" على المشاركة بحصة تبلغ 25% في مشروع نمو الغاز المتكامل (GGIP) بالتعاون مع مجموعة "توتال انرجي" الفرنسية، والذي يهدف إلى تطوير الاستثمار في موارد العراق من الغاز وتحسين التغذية الكهربائية.

وفي نهاية مايو/ أيار، شاركت قطر إلى جانب العديد من دول المنطقة، في مؤتمر أعلن فيه العراق عن مشروع "طريق التنمية" الضخم والطموح لبناء طريق وسكة حديد لربط الخليج بتركيا.

ولا يزال هذا المشروع الذي حدّدت الحكومة العراقية كلفته بنحو 17 مليار دولار وبطول 1200 كلم داخل العراق، في مراحله الأولى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close