الثلاثاء 3 Sep / September 2024

استثنائيًا.. سيارات إسعاف تعبر رفح لنقل جرحى وأجانب من غزة إلى مصر

استثنائيًا.. سيارات إسعاف تعبر رفح لنقل جرحى وأجانب من غزة إلى مصر

شارك القصة

انقطعت الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة بعد تعرض المسارات الدولية والتي تم إعادة وصلها سابقًا، للفصل مرة أخرى
انقطعت الاتصالات عن قطاع غزة بعد تعرض المسارات الدولية والتي تم إعادة وصلها سابقًا للفصل مرة أخرى - الأناضول
وجّهت وزارة الصحة في قطاع غزة نداء استغاثة أخير لإنقاذ 42 طفلًا تحت أجهزة دعم الحياة بحضانات الأطفال، و62 جريحًا تحت التنفس الصناعي، و650 مريضًا بالفشل الكلوي.

أفاد مراسل "العربي" بأن سيارات الإسعاف عبرت معبر رفح البري لنقل جرحى من قطاع غزة للعلاج في مصر، لافتًا إلى دخول حملة جوازات أجنبية إلى صالة سعيد صيام للمسافرين بمعبر رفح البري بعد خروجهم من القطاع.

من جهتها، أشارت وكالة "فرانس برس" إلى خروج عشرات الأجانب والفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة الأربعاء من قطاع غزة إلى مصر، مع فتح معبر رفح أمام الأشخاص لأول مرة منذ بدء العدوان.

وفُتح معبر رفح استثنائيًا اليوم الأربعاء لمغادرة 81 جريحًا لاستكمال علاجهم في مصر، على ما أكد مسؤول الإعلام في معبر رفح لـ"العربي" وائل أبو عمر.

وساطة قطرية لفتح معبر رفح

وفي السياق عينه، أفاد مصدر مطلع لـ"رويترز" اليوم الأربعاء، بأن "قطر توسطت في اتفاق بين مصر وإسرائيل وحركة حماس بالتنسيق مع الولايات المتحدة للسماح بخروج حاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطرة من قطاع غزة المحاصر".

وأضاف المصدر أن الجدول الزمني لفترة بقاء المعبر مفتوحًا لم يتحدد بعد.

وأشار المصدر إلى أن الاتفاق ليس مرتبطًا بأمور أخرى قيد التفاوض مثل الأسرى لدى حركة حماس، أو فترات هدنة مؤقتة.

وقالت مصادر طبية إن مصر أعدت مستشفى ميدانيًا في الشيخ زويد بسيناء. وجرى إرسال عشر سيارات إسعاف إلى رفح أمس الثلاثاء.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في منشور على موقع إكس إن من المتوقع فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة اليوم الأربعاء.

وكتب: "من المرجح أن يتم فتح معبر رفح اليوم أمام المجموعة الأولى من الرعايا الأجانب".

وأضاف: "الفرق البريطانية تستعد لمساعدة المواطنين البريطانيين بمجرد أن يتمكنوا من المغادرة. ومن الضروري أن تتمكن المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة من دخول غزة في أسرع وقت ممكن".

قطع الاتصالات في غزة

إلى ذلك، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" فجر الأربعاء، انقطاع كامل لكافة الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، بعد 3 أيام من عودتها إلى العمل تدريجيًا بعد انقطاعها في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضحت الشركة في بيان مقتضب على منصّة "إكس"، أنّ "الانقطاع ناجم عن تعرض المسارات الدولية والتي تم إعادة وصلها سابقًا، للفصل مرة أخرى".

يأتي ذلك في وقت وجّهت وزارة الصحة في قطاع غزة نداء استغاثة اعتبرته "الأخير" إلى دول العالم لمدّ مستشفياتها بالوقود لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى.

وحذّرت وزارة الصحة في غزة من توقّف المولدات الكهربائية الرئيسية في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي خلال ساعات.

وضع صحي صعب في غزة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة: " إنّه إنذار أخير، ساعات تفصلنا عن توقف المولد الكهربائي الرئيسي في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي".

وأضاف: "نوجّه نداء استغاثة عاجل إلى كل إخواننا من الدول المنتجة للنفط بالتدخّل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي بالوقود لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى".

وقال: "نوجه نداء استغاثة إلى دول العالم لإنقاذ 42 طفلًا تحت أجهزة دعم الحياة في حضانات الأطفال، و62 جريحًا ومريضًا تحت التنفس الصناعي، و650 مريضًا بالفشل الكلوي ومئات العمليات في غرف العمليات وغيرهم من المرضى والجرحى".

وأفادت وزارة الصحة في غزة أمس الثلاثاء، بأنّ حصيلة مجزرة مخيم جباليا "تجاوزت 400 شهيد وجريح"، وبأنّ كثيرين من سكان المربع السكني المستهدف ما زالوا تحت الأنقاض.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close