الجمعة 13 Sep / September 2024

استعدادًا لشتاء "صعب".. كييف تواصل إصلاح البنى التحتية المتضررة

استعدادًا لشتاء "صعب".. كييف تواصل إصلاح البنى التحتية المتضررة

شارك القصة

تقرير عن الوعود الغربية بإعادة إعمار أوكرانيا (الصورة: غيتي)
توجد مبانٍ مدمرة ومصانع أغلقت وبنية تحتية منهارة في مناطق متعددة من جنوب وشرق أوكرانيا حيث يتركز القتال.

توجه رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، اليوم الثلاثاء، مع أواخر فصل الصيف إلى موقع بناء على ضفة نهر دنيبر حيث ينشغل عمال للاستعداد للشتاء رغم الصعوبات التي سببتها الحرب المتواصلة منذ 19 شهرًا.

وأثناء تفقد أعمال التجديد في شبكة التدفئة في حي بوديل وسط العاصمة الأوكرانية قال كليتشكو: "لقد انتهى الصيف ونستعد لموسم التدفئة عند الاضطرار لذلك.. سيكون الأمر صعبًا".

تضرر كبير للبنية التحتية للطاقة في كييف

وبحسب المسؤول الأوكراني فإن "أكثر من 60% من البنية التحتية (للطاقة) للمدينة تضررت" العام الماضي، بعد استهداف كييف على نطاق واسع بحملة قصف متواصلة من قبل الجيش الروسي لتدمير مواقع أوكرانية "أساسية".

وبين أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ومارس/ آذار 2023، قصفت روسيا البنى التحتية الأوكرانية؛ مما تسبب في انقطاع الكهرباء والمياه والتدفئة وبات ملايين الأوكرانيين يعيشون في الظلام والبرد، في بلد تكون درجات الحرارة فيه منخفضة إلى حد كبير في الشتاء.

وتوقفت هذه الضربات منذ ذلك الحين من الجانب الروسي، لكن الأضرار كبيرة: فقد يستغرق الأمر أسابيع بل أشهرا لإصلاح البنى التحتية المتضررة وإعادة تشغيلها مرة أخرى.

وتقدمت أعمال الإصلاح بشكل كبير. وأكدت السلطات البلدية في منتصف أغسطس/ آب أن أكثر من 60% من البنى التحتية للطاقة في كييف جاهزة لفصل الشتاء.

بدوره أوضح أولكسندر كوليش العامل البالغ 62 عامًا أنه فخور بعمله "لأنه يساهم في تحقيق النصر".

وأضاف: "لأننا نفعل ذلك حتى تستمر الحياة" بعد أكثر من عام ونصف عام من الهجوم الروسي على البلاد.

إعادة إعمار تقدر بـ 400 مليار دولار

وتوجد اليوم مبانٍ مدمرة ومصانع أغلقت وبنية تحتية منهارة في مناطق متعددة من جنوب وشرق أوكرانيا حيث يتركز القتال.

والتكلفة هائلة بالنسبة لأوكرانيا التي تقلّص ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 35% في عام 2022، وفقًا للبنك الدولي. وقدّرت أكاديمية كييف للاقتصاد في يناير/كانون الثاني الفائت الأضرار بنحو 138 مليار دولار، بالإضافة إلى 34,1 مليار دولار هي خسائر القطاع الزراعي.

وأحصت منظمة يونسكو من جانبها تضرّر أكثر من 3000 مدرسة و239 موقعًا ثقافيًا.

يتجمع الناس أمام مبنى سكني متضرر في شارع كوشيتسا، إحدى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف - غيتي
يتجمع الناس أمام مبنى سكني متضرر في شارع كوشيتسا، إحدى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف - غيتي

ومنذ سبتمبر/أيلول 2022 استهدفت موسكو بشكل منهجي البنية التحتية للطاقة. وبحلول ديسمبر/كانون الأول الماضي، كان نصف منشآت أوكرانيا تقريبًا في هذا القطاع متضررًا، ما أدّى إلى إغراق الأوكرانيين في الظلام والبرد.

ووفق تقييم البنك الدولي، فإن احتياجات إعادة الإعمار في أوكرانيا تبلغ 411 مليار دولار، بينما رجح رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال تكلفة إعادة البناء في حدود 750 مليار دولار.

وأجمعت معظم الدول الأوروبية على الانخراط في مشاريع إعادة إعمار أوكرانيا، باعتباره أقصر الطرق لتعافي البلاد من الحرب الروسية المستمرة منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close