الخميس 12 Sep / September 2024

استقالة رئيسة وزراء أكبر ولايات أستراليا الاقتصادية وسط تحقيقات فساد

استقالة رئيسة وزراء أكبر ولايات أستراليا الاقتصادية وسط تحقيقات فساد

شارك القصة

غلاديس بيرجيكليان
رأت بريجيكليان أنه يتعين عليها الاستقالة نظرًا للفترة الزمنية التي قد يستغرقها التحقيق (غيتي)
قدمت رئيس وزراء ولاية واحدة من أكبر ولايت أستراليا الاقتصادية استقالتها، في حين ذكرت لجنة مكافحة الفساد أنها تُجري استجوابات مع نائب كان على علاقة سرية بها.

استقالت رئيسة وزراء ولاية نيو ساوث ويلز، أكبر ولايات أستراليا اقتصادًا، اليوم الجمعة بعد أن أعلنت هيئة رقابة معنية بمكافحة الفساد أنها تحقق فيما إذا كانت قد لعبت دورًا في سلوك "مثّل أو ساهم في الإضرار بالثقة العامة".

وتأتي استقالة غلاديس بريجيكليان في وقت تكافح فيه الولاية، التي يفوق اقتصادها حجم اقتصاد سنغافورة أو تايلاند أو ماليزيا، أكبر انتشار لكوفيد-19 بالبلاد وفي حين تستعد لإنهاء قرارات إغلاق مستمرة منذ شهور مع تأهب أستراليا لإعادة فتح حدودها الدولية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

تحقيق وعلاقة سرية

وقالت بريجيكليان: إن القضايا موضع التحقيق "أمور تاريخية" لكنها شعرت أنه يتعين عليها الاستقالة نظرًا لطول الفترة الزمنية المرجح أن يستغرقها التحقيق.

وأضافت في مؤتمر صحافي: "أقول بشكل قاطع: إنني التزمت دومًا بأعلى معايير النزاهة".

من جهتها، أكدت لجنة مكافحة الفساد في نيو ساوث ويلز في بيان على موقعها، أنها ستجري مزيدًا من الاستجوابات العامة في إطار تحقيقها، الذي ورد فيه أن بريجيكليان كانت يومًا على علاقة سرية مع نائب في برلمان الولاية هو محور تحقيق الفساد.

وقال عنها رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إنها "أظهرت كفاءات عظيمة"، في حين كتب رئيس الوزراء السابق مالكولم ترنبول على تويتر إنها شخصية إصلاحية مخلصة "قادت الولاية بكفاءة عالية وبلا كلل خلال أزمتي حرائق الغابات والجائحة".

تولت بريجيكليان رئاسة وزراء الولاية عام 2017، وكانت تَظهر أمام الإعلام يوميًا تقريبًا لإعلان معدلات الإصابة والوفاة بكوفيد-19 والقيود على المتاجر، والمؤسسات، والمدارس، مع محاولة الولاية للتصدي لسلالة دلتا المتحورة التي ظهرت بها في يونيو/ حزيران.

وسجلت نيو ساوث ويلز 864 حالة إصابة جديدة بالمرض اليوم الجمعة و15 وفاة، وحذر المسؤولون من أن المستشفيات ستواجه ذروة في أعداد المرضى طيلة أكتوبر/ تشرين الأول مع رفع قيود اجتماعية لاقتراب الولاية من تطعيم 80 في المئة من سكانها.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close