السبت 14 Sep / September 2024

استنفار وحالة طوارئ.. الإعصار إيداليا يشتد مع اقترابه من سواحل فلوريدا

استنفار وحالة طوارئ.. الإعصار إيداليا يشتد مع اقترابه من سواحل فلوريدا

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" عن الإعصار الذي يهدد ولاية فلوريدا (الصورة: غيتي)
تسببت العاصفة "إيداليا" بفيضانات في كوبا وأجبرت السلطات على إخلاء السكان، قبل أن تتحول إلى إعصار في طريقه إلى فلوريدا.

اشتد الإعصار "إيداليا" في طريقه إلى ساحل الخليج بولاية فلوريدا، مما أجبر السلطات على إجلاء السكان من المناطق الساحلية المنخفضة والتي من المتوقع أن تهطل عليها أمطار غزيرة عند وصول الإعصار اليوم الأربعاء.

وكانت عاصفة مدارية تشكلت فوق خليج المكسيك مطلع الأسبوع، قبل أن تشتد لتتحول إلى إعصار يهدد ولاية فلوريدا الأميركية برياحه القوية وأمواجه العاتية، غداة اجتياحه غرب كوبا، حيث ألحق أضرارًا بالمنازل وأغرق قرى.

إعصار من الفئة الثالثة

وقال المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي إن سرعة الرياح القصوى "لإيداليا" بلغت 169 كيلومترًا في الساعة في وقت مبكر من مساء أمس الثلاثاء، وستزداد شدتها قبل أن تبلغ اليابسة.

ومن المتوقع أن ترتفع شدة الإعصار بحلول ذلك الوقت إلى الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمبسون الذي يتألف من خمس درجات. 

ويُصنف الإعصار من الفئة الثالثة على أنه إعصار كبير، إذ تصحبه سرعة رياح قصوى بنحو 179 كيلومترًا في الساعة على الأقل.

فيضانات تهدد الأرواح

وبحسب الخبراء، يكمن خطر "إيداليا" بالأمواج الضخمة المتوقع أن تحركها رياحه الشديدة، صوب الجزر والمناطق الساحلية المنخفضة.

في هذا الصدد، حث حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس سكان الولاية المقيمين في المناطق المنخفضة على تنفيذ أوامر الانتقال إلى أخرى مرتفعة، محذرًا من أن اشتداد العاصفة ربما يتسبب في فيضانات تهدد الأرواح.

وبات لزامًا على سكان فلوريدا البالغ عددهم 21 مليونًا الاستنفار قبل وصول الإعصار وهم الذين خبروا رعب الأعاصير القوية سابقًا.

 استنفار رسمي

في هذا الصدد، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حالة الطوارئ في الولاية متعهدًا بتقديم الدعم الكامل والمساعدة الفدرالية لنشر الأفراد والمعدات.

كما حشدت الولاية أكثر من 1000 من الحرس الوطني مزودين بسيارات للمياه العالية، وطائرات إنقاذ، استعدادًا لوصول الإعصار من الفئة الثالثة.

وامتدت التحذيرات لتشمل عددًا من المناطق في جورجيا وساوث كارولاينا، حيث أُعلنت حالات الطوارئ في الولايتين.

وإيداليا مرشح لأن يكون رابع أكبر إعصار يضرب ولاية فلوريدا خلال السنوات السبع الماضية بعد الإعصار إرما الذي ضرب الولاية في 2017 ومايكل في 2018 وإيان الذي وصل إلى الفئة الخامسة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز