Skip to main content

استهداف شاحنات الأسلحة في سوريا.. هل تغير تكتيك إسرائيل ضد حزب الله؟

الأحد 31 ديسمبر 2023
تقارير إسرائيلية تتحدث عن تزويد حزب الله اللبناني بأسلحة إيرانية عن طريق سوريا- رويترز

يستمر التصعيد بين حزب الله وجيش الاحتلال على جبهة لبنان، حيث أفاد مراسل "العربي" من الجليل الأعلى بأن قصفًا إسرائيليًا مستمرًا على جنوب لبنان استهدف بلدة كفركلا.

وأشار مراسلنا أحمد جرادات إلى أن تطورًا طرأ في خطة جيش الاحتلال حيث يبادر بالهجوم ولا يرد فقط على مصدر إطلاق النيران من جنوب لبنان، هذا إضافة لاستهداف الخلايا التي تحاول الاقتراب من الحدود مع لبنان. 

وفي هذه الفترة، وفق مراسلنا، يكثر الحديث في الإعلام الإسرائيلي عن خطة إيرانية لتزويد حزب الله بأسلحة عبر شاحنات تمر من العراق عبر سوريا إلى لبنان.

وتحاول إسرائيل استهداف هذه الشاحنات قبل وصولها. وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قبل أيام  إلى أن إسرائيل تعتقد أن إيران تحاول تزويد حزب الله بصواريخ مضادة للطائرات المسيرة وبصواريخ دقيقة.

"احتمال الحرب الشاملة"

واليوم وفي نفس الصحيفة، أشار تقرير جديد إلى أن المستوى السياسي الإسرائيلي يدفع باتجاه تغيير التعامل مع حزب الله، بمعنى مهاجمة هذه الأسلحة قبل وصولها إلى الجنوب اللبناني، واستهدافها في سوريا قبل أن تصل إلى لبنان.

وهذا، وفق المراسل، ما يفسر الغارات التي لم تعترف بها إسرائيل حتى اللحظة في دمشق وحلب.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال، مساء السبت، أنه شن سلسلة غارات واسعة في منطقة كفر كلا، جنوبي لبنان.

وقال الجيش في بيان مقتضب: "أغارت طائرات حربية لسلاح الجو على بنى تحتية لحزب الله، في كفر كلا، في حملة مركزة تضمنت موجتيْن من الغارات، استهدفت سلسلة أهداف في ساعات الصباح والظهر من يوم السبت".

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة