الأربعاء 4 Sep / September 2024

اشتهر بفيلم "أغنية على الممر".. وفاة المخرج المصري علي عبد الخالق

اشتهر بفيلم "أغنية على الممر".. وفاة المخرج المصري علي عبد الخالق

شارك القصة

المخرج علي عبد الخالق
تعرض المخرج عبد الخالق لأزمة صحية مفاجئة في يوليو اكتشف على أثرها إصابته بسرطان العظام - تويتر
بدأ الراحل مشواره بإخراج فيلم "أغنية على الممر" عام 1972 من بطولة محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح السعدني وصلاح قابيل.

توفي اليوم الجمعة، المخرج المصري علي عبد الخالق عن عمر ناهز 78 عامًا بعد معاناة مع المرض.

ونعت، نقابة المهن السينمائية في مصر ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي وعدد من المؤسسات الفنية، عبد الخالق الذي كان قد تعرض لأزمة صحية مفاجئة في يوليو/ تموز اكتشف على أثرها إصابته بسرطان العظام وطلب دعم الدولة في تحمل نفقات العلاج المكلف لهذا المرض.

ولِد عبد الخالق في التاسع من يونيو/ حزيران 1944 وتخرج في المعهد العالي للسينما، ثم عمل مساعدًا للإخراج قبل أن يقدم سلسلة من الأفلام التسجيلية الحربية ويواصل طريقه لاحقًا نحو السينما الروائية.

وحقق المخرج الراحل شهادة ميلاده السينمائية بإخراج فيلم "أغنية على الممر" عام 1972 من بطولة محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح السعدني وصلاح قابيل، الذي عكس فيه واحدة من معارك الجيش المصري خلال حرب الاستنزاف.

اختصاص في سجل المخابرات المصرية

كما قدم ثلاثة أفلام مأخوذة عن ملفات المخابرات المصرية، وهي "إعدام ميت" في 1985 و"بئر الخيانة" في 1987 و"الكافير" في 1999، كما قدم الفيلم الحربي "يوم الكرامة" عن إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات.

وشكل عبد الخالق مع صديقه السيناريست محمود أبو زيد ثنائيًا ناجحًا حين قدما معًا أفلام "العار" و"الكيف" و"جري الوحوش" و"البيضة والحجر" و"عتبة الستات" في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

وأخرج للممثلة نبيلة عبيد عددًا من الأفلام منها "شادر السمك" و"الوحل" و"درب الرهبة" و"الحناكيش" فيما أخرج للفنانة نادية الجندي "الإمبراطورة" و"بونو بونو".

وكتبت الجندي على حسابها الشخصي في "تويتر": "فقد الفن المصري واحدًا من أهم المخرجين في تاريخ السينما العربية.. كان من المخرجين المهمين وسعدت جدًا بالتعاون معه". 

ومن أبرز أفلامه أيضًا "السادة المرتشون" و"مدافن مفروشة للإيجار" و"بنات إبليس" و"أربعة في مهمة رسمية" و"الحقونا" و"اغتصاب".

أما في مجال الدراما التلفزيونية، فقد أخرج عددًا قليلًا من الأعمال أبرزها "أصحاب المقام الرفيع" و"أحلامنا الحلوة" و"البوابة الثانية".

وكتب السيناريست والروائي عبد الرحيم كمال على حسابه على تويتر: "انتقل إلى رحمة الله المخرج المصري الكبير شديد العذوبة والجمال والمصرية، انتقل صاحب "أغنية على الممر" والأفلام المصرية ذات الطعم والطابع والمعنى المصري".

كما كتب الصحفي والنائب البرلماني مصطفى بكري: "اختار علي عبد الخالق منذ بداية حياته الفنية الانحياز إلى الوطن وقضاياه، كان دومًا معنا في كل القضايا الوطنية والدفاع عن ثوابت الوطن، يشارك في اللقاءات والمؤتمرات ويعكس مواقفه في أفلامه العظيمة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close