الخميس 19 Sep / September 2024

اصطفاف الكواكب.. العالم يترقب مشهدًا فلكيًا نادرًا الأسبوع المقبل

اصطفاف الكواكب.. العالم يترقب مشهدًا فلكيًا نادرًا الأسبوع المقبل

شارك القصة

يتوقع العلماء أن تتكرر ظاهرة اصطفاف الكواكب في أغسطس المقبل
يتوقع العلماء أن تتكرر ظاهرة اصطفاف الكواكب في أغسطس المقبل- غيتي
ستتجمع كواكب عطارد والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس على جانب من الشمس في ظاهرة فلكية نادرة تستمر لأيام.

سيحظى محبو مراقبة النجوم بفرصة الاستمتاع بمشهد نادر الإثنين المقبل حين ستظهر ستة كواكب في محاذاة بعضها البعض.

وبحسب صحيفة "غارديان"، سيبدو في السماء عطارد والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس، حيث ستتجمع هذه الكواكب على نفس الجانب من الشمس.

كيف سيبدو اصطفاف الكواكب الستة؟

وتنقل الصحيفة عن البروفيسور داني ستيغس، من جامعة وارويك، قوله: "إن الحدث، الذي ينبغي أن يكون مرئيًا في جميع أنحاء العالم، سيبدأ عند شروق الشمس وسيكون منخفضًا إلى حد ما في الشرق، مما يعني أن رؤيته بشكل واضح ستحتاج إلى بعض المعدات". 

وأوضح: "سيكون أورانوس ونبتون خافتين، لذا سيحتاج المشاهدون إلى مناظير جيدة لرؤيتهما"، مشيرًا إلى أن قرب كوكبي المشتري وعطارد من الشمس سيقيد رؤيتهما.

كذلك قد تكون بعض الكواكب مرئية للعين المجردة، رغم أن الضوء المتناثر قد يصعّب رؤيتها. وقال ستيغس: "المريخ وزحل هما أكثر الكواكب التي يسهل مشاهدتها ويمكن رؤيتهما قبل الكواكب الأخرى وهي ترتفع في السماء"، مضيفًا أن تطبيقات الهاتف المحمول يمكن أن تساعد في إظهار أين ومتى يجب البحث عنهما.

وستظهر الكواكب بترتيب قطري عبر السماء، حيث يكون زحل في الأعلى، يليه نبتون، ثم المريخ وأورانوس وعطارد. وسيظهر كوكب المشتري الأقرب إلى الأفق.

عرض يستمر لأيام

وأوضح الدكتور غرانت كينيدي، من جامعة وارويك أيضًا: "إننا نرى الشمس في نصفي الكرة الأرضية، والكواكب ليست بعيدة جدًا عن الشمس، لذا فإن الجنوبيين لديهم فرص مماثلة لرؤية الكواكب".

ومن المتوقع أن يستمر العرض لعدة أيام، في حين ستصطف الكواكب نفسها - وإن كان بترتيب مختلف - في أغسطس/ آب ويناير/ كانون الثاني 2025. كذلك يتوقع أن تصطف سبعة كواكب في فبراير/ شباط من العام المقبل.

وكشف كينيدي: "سيكون هناك عدد لا بأس به من الأحداث المماثلة خلال السنوات القليلة المقبلة لأن الكواكب الخارجية تتحرك ببطء شديد والأرض تتحرك بسرعة كبيرة". 

وبحسب "غارديان"، يحذر الدكتور إد بلومر، عالم الفلك في مرصد غرينتش الملكي، مراقبي الكواكب من النظر إلى الشمس أثناء البحث عن الكواكب، لمنع تلف العين، وقال إنه للحصول على أفضل فرصة لإلقاء نظرة على العرض، يجب عليهم التوجه إلى حقل مظلم. 

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات

الدلالات

Close