الأحد 13 أكتوبر / October 2024

اعتبرها ظريف "غير لائقة".. صورة "جدلية" تثير "غضب" إيران من روسيا

اعتبرها ظريف "غير لائقة".. صورة "جدلية" تثير "غضب" إيران من روسيا

شارك القصة

ردّ ظريف على الصورة التي شاركتها السفارة الروسية في إيران بتعليق لاذع عبر "تويتر"
ردّ ظريف على الصورة التي شاركتها السفارة الروسية في إيران بتعليق لاذع عبر "تويتر" (أرشيف-غيتي)
جمعت الصورة التي أحدثت جدلًا واسعًا في طهران، السفيرين الروسي والبريطاني في مكان عقد فيه مؤتمر طهران عام 1943 إثر الغزو السوفياتي البريطاني لإيران.

ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن إيران استدعت السفيرين الروسي والبريطاني اليوم الخميس بعدما نشر الحساب الخاص بالسفارة الروسية على تويتر صورة بمناسبة ذكرى مؤتمر طهران في 1943 عندما كانت إيران تحت احتلال قوات الحلفاء.

ويظهر في الصورة كل من السفير الروسي ليفان دزاجاريان ونظيره البريطاني سيمون شيركليف جالسين حيث اجتمع رئيس الولايات المتحدة آنذاك فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين في السفارة الروسية خلال اجتماع استراتيجي في 1943.

ووصف وزير الخارجية الإيراني المنتهية ولايته محمد جواد ظريف الصورة بأنها "غير ملائمة للغاية"، وأثارت انتقادات في إيران حيث يقول الكثيرون على تويتر إن الهدف منها على ما يبدو هو تذكيرهم بوقت كان بلدهم تحت احتلال أجنبي.

وقال ظريف في تغريدة على "تويتر": "رأيت صورة غير لائقة للغاية اليوم"، مضيفًا: "أنا بحاجة إلى أن أذكر كل شيء، أن أغسطس/آب 2021، ليس أغسطس 1941، ولا ديسمبر/كانون الأول 1943".

وتابع: "لقد أظهر الشعب الإيراني- بما في ذلك أثناء محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة- أن مصيرهم لا يمكن أبدًا أن يخضع لقرارات في السفارات الأجنبية أو من قبل قوى أجنبية".

من جهته، قال المرشح لمنصب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان: إنها "تظهر تجاهلًا للقواعد الدبلوماسية والاعتزاز الوطني للشعب الإيراني".

وكانت السفارة الروسية في طهران علقت على الصورة قائلة: "التقى السفير الروسي في إيران ليفان غاغاريان بالرئيس الجديد للبعثة الدبلوماسية البريطانية في إيران، سيمون شيركليف، على طريق السلم التاريخي الذي عقد فيه مؤتمر طهران عام 1943".

وبعد "البلبلة" التي حدثت، ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن "السفير الروسي أوضح عند استدعائه أن نيته من نشر هذه الصورة كانت التذكير فحسب بتحالف روسيا وبريطانيا ضد الجيش النازي خلال الحرب العالمية الثانية".

وأضاف البيان الذي بثه التلفزيون الرسمي "لم يكن هناك أي دافع مناهض لإيران من نشر هذه الصورة".

وتابع البيان أنه على الرغم من التأكيد على العلاقات الودية بين إيران وروسيا، فإن مسؤولًا في وزارة الخارجية أوضح أن نشر الصورة "غير مقبول".

وقالت السفارة الروسية: إنها لم تكن ترغب في التسبب بأي إهانة.

وذكرت في تغريدة أنه "نظرًا لرد الفعل الملتبس على صورتنا نود الإشارة إلى أنها لا تنطوي على أي سياق مناهض لإيران. لن نؤذي مشاعر الشعب الإيراني الصديق".

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية أن السفير البريطاني عبّر عن "أسفه لسوء الفهم" بخصوص الصورة، وقال إنه "لم تكن هناك أي نوايا سيئة وراء نشرها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات