Skip to main content

الأردن: خسائر المزروعات نتيجة الجراد لم تتعد 5 بالمئة

السبت 24 أبريل 2021
محاولة حثيثة لوقف زحف الجراد

أعلن وزير الزراعة الأردني خالد حنيفات، السبت، أن خسائر المزروعات نتيجة الجراد لم تتعد 5 بالمئة، معتبرًا أن ذلك "أمر طبيعي".

وأشار في تصريحات لتلفزيون "المملكة" الى أن "أسراب الجراد (الموجة الحالية) لا تتغذى بكميات كبيرة على المحاصيل الزراعية، لذلك لم يكن ضررها كبيرًا على القطاع الزراعي، لكن في حال استمرارها سيكون لها تأثير كبير".

ودخلت أسراب متوسطة من الجراد خلال الأيام الماضية إلى العديد من المحافظات الأردنية، ووصل بعضها إلى مناطق مختلفة من العاصمة عمان.

وأضاف حنيفات، أن "هجمات الجراد الصحراوي مستمرة، وذلك ناجم عن تغيرات مناخية وظروف إقليمية"، مشيرًا إلى أن "معظم الأسراب منبعها اليمن، وأن هناك ظروفًا سياسية وأمنية فيه تمنع مكافحته، مما يضر بالإقليم".

وأشار إلى أن "اتجاه الرياح يؤثر بشكل كبير على تحرك هذه الأسراب تجاه الأردن"، لافتًا إلى أن "الرياح الحالية جنوبية غربية وهي ستحمل أسرابًا جديدة من السعودية إلى الأردن".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت الوزارة أن عمليات المكافحة مستمرة، مع بقاء احتمالية دخول الجراد إلى المملكة.

ومنذ بدء عملية المكافحة لظهور الجراد في منطقة الرويشد شرقي البلاد (قرب الحدود العراقية)، السبت الماضي، بيّن وزير الزراعة في تصريحات سابقة أن "فرق الاستكشاف تواصل تمشيط المناطق الحدودية بمحاذاة الحدود السعودية والعراقية، تحسبًا لأي طارئ، وهي جاهزة للتعامل مع دخول أية مجموعات أو أسراب".‎

وشهد الأردن خلال الأعوام الماضية ظهور أسراب ضخمة من الجراد، ضمن موجات اجتاحت العديد من الدول.

يذكر أن 40 إلى 80 مليونًا من الجراد الصحراوي المتواجد في الكيلومتر المربع الواحد، يستهلك في اليوم الواحد من الغذاء ما يكفي 35 ألف إنسان، وفق موقع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة‎.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة