Skip to main content

الأعلى عالميًا.. منظمة الصحة: معدل الانتحار ارتفع في إفريقيا

السبت 8 أكتوبر 2022
تشير الدراسات إلى أن هناك ما يقدر بـ 20 محاولة انتحار لكل حالة انتحار مكتملة في إفريقيا- غيتي

أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا، أن إفريقيا تعد القارة الأعلى عالميًا في معدلات الانتحار، موضحة أنّ معدل الانتحار في العالم هو 9 أشخاص من بين كل 100 ألف نسمة.

وأشارت إلى ارتفاع معدل الانتحار في إفريقيا إلى 11 شخصًا من بين كل 100 ألف نسمة، وهو أعلى من المتوسط ​​العالمي. ولفتت إلى وجود طبيب نفسي واحد لكل 500 ألف شخص في إفريقيا، وهو ما يقل 100 مرة عن توصية المنظمة.

وأرجعت المنظمة الأسباب جزئيًا إلى عدم كفاية الإجراءات لمعالجة ومنع عوامل الخطر، بما في ذلك حالات الصحة العقلية التي تؤثر حاليًا على 116 مليون شخص، ارتفاعًا من 53 مليونًا في عام 1990.

والخميس، أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة على وسائل التواصل لزيادة الوعي وتحفيز العمل للوقاية من الانتحار في المنطقة الإفريقية، حيث تهدف إلى الوصول إلى 10 ملايين شخص في جميع أنحاء المنطقة لزيادة الوعي العام وحشد دعم الحكومات وصانعي السياسات لزيادة التركيز والتمويل لبرامج الصحة العقلية، بما في ذلك جهود الوقاية من الانتحار.

وسائل شائعة

ووفق بيان المنظمة، فإن وسيلة الشائعة للانتحار في قارة إفريقيا هي الشنق والتسمم الذاتي بالمبيدات وبدرجة أقل الغرق أو استخدام سلاح ناري أو القفز من ارتفاع أو تناول جرعة زائدة من الدواء.

وتشير الدراسات إلى أن هناك ما يقدر بـ 20 محاولة انتحار لكل حالة انتحار مكتملة في إفريقيا.

وأكدت المنظمة أنها تدعم تكثيف خدمات الصحة النفسية وتدابير الاستجابة الفعالة في عدد من دول المنطقة، من بينها زيمبابوي وكينيا وأوغندا وكابو فيردي وكوت ديفوار.

المصادر:
الأناضول- موقع منظمة الصحة
شارك القصة