الأحد 1 Sep / September 2024

الأميركيون وآراؤهم في إيران.. ما موقفهم من المفاوضات النووية؟

الأميركيون وآراؤهم في إيران.. ما موقفهم من المفاوضات النووية؟

شارك القصة

نافذة إخبارية (أرشيفية) حول عقبات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والغرب (الصورة: غيتي)
أظهر مسح جديد أنّ أكثر من 78% من الأميركيين يعتقدون أنه ينبغي متابعة المحادثات مع إيران لمنعها من الحصول على سلاح نووي في المستقبل القريب.

يعتقد أكثر من ثلاثة أرباع الأميركيين أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تواصل المفاوضات الرامية لمنع إيران من امتلاك أو تطوير سلاح نووي، وفقًا لمسح أجرته مؤسسة أوراسيا غروب فاونديشن غير الحزبية الشهر الماضي وينشر اليوم الأربعاء.

وشمل المسح ألفين واثنين من الأميركيين وأُجري في الفترة من الثاني إلى الثامن من سبتمبر/ أيلول الفائت. وسئل المشاركون عن آرائهم في السياسة الخارجية والدور العالمي للولايات المتحدة.

تأييد لمواصلة المحادثات مع إيران

وخلص المسح إلى أن 78.8% ممن تم استطلاع آرائهم، يعتقدون أنه ينبغي على واشنطن أن تواصل متابعة المحادثات لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي في المستقبل القريب، وهي نسبة أكبر من العام الماضي.

وقسَم المسح المشاركين حسب الانتماءات الحزبية، وأظهر أن 88% من الديمقراطيين، مؤيدي الحزب الديمقراطي، أيَدوا مثل هذه المفاوضات، مقابل 76.9% من المستقلين و71.8% من الجمهوريين، مؤيدي الحزب الجمهوري، بعد إطلاعهم على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الأصلي في 2018.

وقبل عام، كانت نسبة المؤيدين لسعي واشنطن إلى إحياء المفاوضات النووية نحو 62.6%.

تأييد جمهوري

وقد أفادت وكالة "رويترز" التي اطّلعت على تقرير المسح الأربعاء أنه أظهر "أن أكثر من 70% من الجمهوريين يعتقدون أن الولايات المتحدة يجب أن تواصل مساعي المفاوضات النووية مع إيران، مما يشير إلى أن القادة المنتخبين والمرشحين الذين ينتقدون علنًا المفاوضات يحتمل أن يكونوا غير متفقين مع العديد من ناخبيهم". 

ولا يؤيد كثير من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الاتفاق النووي، كما يعارضه بعض زملائهم من حزب الرئيس الأميركي جو بايدن الديمقراطي.

مسار المفاوضات النووية

وقد تعثّرت المحادثات غير المباشرة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي حد من نشاط إيران لتخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. وقد بدأت مفاوضات إحيائه بوساطة أوروبية في أبريل/ نيسان 2021، ولكنها عُلقت أكثر من مرة مع تبقي نقاط تباين بين واشنطن وطهران.

ومطلع أغسطس/ آب، طرح الاتحاد الأوروبي على واشنطن وطهران صيغة تسوية "نهائية". وقد تقدمت طهران بمقترحاتها على الصيغة للاتحاد الأوروبي لترد عليها واشنطن في 24 أغسطس/ آب. وتطالب طهران بإغلاق المفتشين الدوليين تحقيقات بشأن برنامجها الذري، 

وكانت إيران قد أعلنت الإثنين الفائت، أن إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي لا يزال ممكنًا. وخلال مؤتمر صحافي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إنه "لا تزال هناك فرصة لإعادة إحياء الاتفاق النووي إذا أظهرت واشنطن الإرادة اللازمة" لذلك.

كما أكد كنعاني بذل الجهود في إطار المفاوضات الرامية لإلغاء الحظر من خلال المنسق الأوروبي. وتحدّث عن تبادل رسائل بين إيران والولايات المتحدة عبر وسطاء، مجددًا التزام بلاده "بالتوصل إلى اتفاق جيد وقوي" لإحياء الاتفاق. 

وبحسب المسح، يعتقد 39.8% أن الولايات المتحدة تعاملت بشكل جيد مع الحرب الروسية في أوكرانيا، بينما يعتقد 24.9% عكس ذلك، مقابل إبداء نسبة 35.3% من المشاركين لآراء محايدة. 

كما يرى 76.7% أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي سيفيد الولايات المتحدة، بينما يرى 23.3% أنه لن يفيدها.

واعتبر 69% أنه لا يتعين على الولايات المتحدة الاستمرار في بيع أسلحة إلى السعودية، مقابل تأييد 31% للاستمرار بفعل ذلك. 

كما أيّد 52.6% استمرار الولايات المتحدة في بيع أسلحة إلى إسرائيل ورفض 47.4% استمرار ذلك.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close