الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

الاحتلال يشدد الخناق على نابلس.. جولات استفزازية واعتداءات في القدس

الاحتلال يشدد الخناق على نابلس.. جولات استفزازية واعتداءات في القدس

شارك القصة

"العربي" يرصد المواجهات مع الاحتلال في القدس (الصورة: وكالة "وفا")
يستمر الاحتلال بالانتهاكات بحق الفلسطينيين على مختلف الأراضي المحتلة، انطلاقًا من تشديد الحصار على نابلس وصولًا إلى اقتحام الأقصى.

يواصل الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حصاره المشدد على مدينة نابلس لليوم الثالث على التوالي، على خلفية مقتل أحد جنوده برصاص مسلحين فلسطينيين يوم الثلاثاء الفائت.

وأفادت مصادر أمنية لوكالة "وفا" الفلسطينية، بأن قوة تابعة للجيش الإسرائيلي اقتحمت قرية برقة شمالي غرب نابلس، وداهمت منزلين وقامت بتفتيشهما واعتقلت أسيرين محررين.

سبق ذلك، اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر صباحًا وسط إطلاق نار، حيث اعتقلت أيضًا مواطنين اثنين.

تضييق على سكان نابلس

هذا وقام جيش الاحتلال اليوم بإغلاق عدد من مداخل المدينة، وشدد من إجراءاته على بعض الحواجز حيث يقوم بتدقيق وتفتيش المواطنين ومركباتهم أثناء المرور، مما شكل أزمة سير خانقة.

ويوم الثلاثاء الفائت، أعلنت جماعة فلسطينية تطلق على نفسها اسم "عرين الأسود" وينتمي أفرادها لمختلف الفصائل الفلسطينية، تنفيذ 5 عمليات إطلاق نار ضد أهداف إسرائيلية أسفرت عن مقتل جندي وإصابة آخرين.

اعتداءات المستوطنين

ويأتي ذلك، بالتوازي مع تكثيف المستوطنين هجماتهم واعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومنازلهم في المنطقة، حيث أحرقوا متنزهًا ودمروا عشرات المحال التجارية والمنازل.

كذلك، هاجم المستوطنون المركبات على الطرق المحيطة في نابلس والتي تربطها بعدة محافظات، وذلك بحماية قوات الاحتلال وفق "وفا".

وكشف مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن مستوطنين قطعوا أشجار زيتون في أراضي قريتي قصرة وقريوت، وسرقوا ثمارًا من أراضي بلدة عورتا، بمحافظة نابلس.

قطع مستوطنون عددًا من أشجار الزيتون جنوب نابلس – "وفا"
قطع مستوطنون عددًا من أشجار الزيتون جنوب نابلس – "وفا"

استفزازات في القدس

تزامنًا، اقتحم عشرات من قوات الاحتلال المسجد الأقصى وانتشروا في باحاته، فيما نفذ مئات المستوطنين جولات استفزازية و"طقوسًا تلمودية"، و"رقصات جنونية" على أبوابه، حاملين ما يسمى "القرابين النباتية" في خامس أيام عيد العرش اليهودي.

وفي حي الشيخ جراح، أصيب 21 فلسطينيًا خلال مواجهات مع المستوطنين، فبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني فإن 4 مصابين نقلوا إلى المستشفى بينما عولج الباقون ميدانيًا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 6 فلسطينيين خلال اقتحامها للحي، حيث أفاد مراسل "العربي" أن عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير شارك في الاقتحام يوم أمس شاهرًا سلاحه بعد تعرضه للرشق بالحجارة.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة، منذ مطلع العام الجاري تصعيدًا ملحوظًا وارتفاعًا لوتيرة عمليات الجيش الإسرائيلي فيها، فضلًا عن استمرار الانتهاكات والاستفزازات والمسجد الأقصى والاعتداءات على المقدسات في القدس ومختلف الأراضي المحتلة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close